إعلان

فيديو مثير.. لحظة انفجار هائل على سطح الشمس يعادل 10 أضعاف حجم الأرض

12:59 م الثلاثاء 07 مارس 2023

انفجار هائل على سطح الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشر موقع (سبيس) المتخصص في علوم الفضاء، فيديو مثيرا، للحظة انفجار توهج قوي على سطح الشمس.

التقط المشهد مرصد ديناميكا الشمس (SDO)، التابع لوكالة ناسا، في 3 مارس الجاري، وتظهر فيه قوة التوهج الذي ينتمي إلى فئة X العنيفة، ويمكن أن يكون حجمه 10 أضعاف حجم الأرض، وتسبب في انقطاع مؤقت للراديو على الموجات القصيرة في أمريكا الشمالية والجنوبية.

استمر الانفجار 7 دقائق، وكان في بقعة شمسية تسمى AR 3234، في الجزء العلوي الأيمن من سطح الشمس.

وقالت وكالة ناسا إنها رصدت البقعة الشمسية لأول مرة في فبراير الماضي، لكن حجمها تضاعف منذ ذلك الحين 4 مرات.

وحسب موقع SpaceWeather فإن الطيارين ومشغلي الراديو لاحظوا يوم الجمعة الماضي، فقدا للإشارة وتأثيرات انتشار غير عادية أخرى على ترددات أقل من 30 ميجاهرتز لمدة تصل إلى ساعة بعد التوهج.

وأضاف: "انفجارات الراديو الشمسية التي يتم الإبلاغ عنها الآن من قبل القوات الجوية الأمريكية تشير إلى أن الانفجار قد يكون قد أنتج أيضا ما يعرف بالانبعاث الكتلي الإكليلي (CME) وهو تيار من الغاز النشط والمغناطيسي العالي السخونة المنبعث من الشمس".

وتستطيع الانبعاثات الكتلية الإكليلية إخراج مليارات الأطنان من مادة الهالة من سطح الشمس. وتتكون المادة من البلازما والمجالات المغناطيسية.

ومثل هذه الانفجارات لديها القدرة على إثارة طقس الفضاء الذي يمكن أن يتداخل مع الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة على الأرض، ويمكن أن يكون ضارا لرواد الفضاء غير المحميين.

وتقفز التوهجات التي يبلغ حجمها عشرات المرات من حجم الأرض من سطح الشمس عندما تتقاطع الحقول المغناطيسية للشمس فوق بعضها البعض وتعيد الاتصال.

وبحسب ناسا: "في أكبر الأحداث، يمكن لعملية إعادة الاتصال هذه أن تنتج قدرا من الطاقة يعادل مليار قنبلة هيدروجينية".

وعندما اصطدم التوهج الهائل بكوكبنا، تفاعل مع الغلاف الجوي وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي لمدة تصل إلى 30 دقيقة. ومع ذلك، لم تحدث مشاكل كبيرة نتيجة لذلك.

فيديو قد يعجبك: