إعلان

صفعة لماسك.. أمريكا ترفض مشروع زرع شرائح إلكترونية في أدمغة البشر

07:00 م الجمعة 03 مارس 2023

إيلون ماسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اقتراحا تقدمت به شركة "نيورالينك"، التي يمتلكها ‏الملياردير إيلون ماسك، لبدء اختبارات زرع شرائح إلكترونية في أدمغة البشر.‏

كانت "نيورالينك" تقدمت بالطلب أوائل العام الماضي 2022، لإجراء اختبارات على البشر، لكن هيئة الرقابة رفضت الاقتراح، وقالت إن هناك "العشرات من المشكلات التي يجب على الشركة معالجتها".

وقال موظفون حاليون وسابقون في نيورالينك، لصحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، إن من بين المخاوف، احتمال أن تتسبب هذه الشرائح في أضرار للمخ، لأنها تعمل ببطاريات الليثيوم المدمجة.

كما تخشى الهيئة الأمريكية من أن الأسلاك الدقيقة التي تستخدمها "نيورالينك" في جهازها، قد تمزق الأوعية الدموية، وتزيد من خطر التهاب الدماغ وإعاقة وظائفه.

وكان إيلون ماسك قد أعلن في نوفمبر الماضي، أن شركة "نيورالينك" تتوقع أن تبدأ التجارب السريرية على البشر، في غضون حوالي 6 أشهر.

وتعمل "نيورالينك" على تطوير رقائق يمكن زرعها في الجمجمة، لأغراض طبية، منها المساعدة في استعادة الرؤية لدى المكفوفين بل وحتى مساعدة المصابين بالشلل على السير مرة أخرى.

وأجرت "نيورالينك" تجاربها على القرود حتى الآن، وقدمت عرضا توضيحيا للجمهور، يُظهر قردا يبلغ من العمر 9 سنوات تم غرس شريحة في دماغه، ويتعلم لعب لعبة الفيديو الكلاسيكية "بونج"، مقابل نيل مكافأة هي عصير الموز.

وتعرّضت الشركة بسبب ذلك لشكوى من جانب مجموعات حقوق الحيوان، مثل لجنة الأطباء للطب المسؤول، التي انتقدت "الرعاية غير الكافية" للشركة لقرود الأبحاث الخاصة بها، كما تعرّضت "نيورالينك" لتحقيق واحد على الأقل من قبل الحكومة الأمريكية، بشأن سوء معاملة حيواناتها الخاضعة لتجاربها.

فيديو قد يعجبك: