إعلان

رسالة تطمين للبشر.. لا تخافوا العالم لن ينتهي اليوم​

01:07 م السبت 25 مارس 2023

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يقدر علماء الفلك أن الكويكب الذي سيمر سيمر قرب الأرض اليوم وغدا، يبلغ قطره بين 40 و 70 مترا، وهو حجم يكفي لمحو مدينة كبيرة إذا اصطدم بالأرض.

كانت وكالة الفضاء الأوروبية أعلنت أمس الجمعة أنّ كويكباً كبيراً سيمرّ بين الأرض والقمر، وقالت إنه لا يشكّل أي خطر وسيكون بمثابة تدريب لتقنيات الدفاع الكوكبي.

وقال رئيس مكتب الدفاع الكوكبي في وكالة الفضاء الأوروبية ريتشارد مويسل لوكالة "فرانس برس" أن الكويكب سيمرّ في الساعة 19:49 بتوقيت جرينتش من مساء السبت "قريباً جداً" من الأرض، أي على مسافة أقلّ من ثلث تلك التي تفصل الأرض عن القمر، مطمئناً في الوقت نفسه أنّ لا داعي للقلق.

ورُصد الكويكب للمرة الأولى في 27 فبراير من قبل مرصد في لابالما، إحدى جزر الكناري الإسبانية.

وسيمرّ الكويكب على مسافة نحو 175 ألف كيلومتر من الأرض بسرعة 28 ألف كيلومتر في الساعة.

وتمرّ كويكبات صغيرة قرب كوكب الأرض كلّ يوم، لكنّ مرور مثل هذا الجسم الكبير بهذا القرب من الأرض يحدث مرّة كل عشر سنوات فقط، بحسب مويسل.

وقرّرت الشبكة الدولية للتنبيه من الكويكبات استخدام أجهزة قياس الطيف والرادارات لتحليل الكويكب.

وأشار مويسل إلى أن هذا سيكون بمثابة تمرين على كيفية "تعامل الشبكة مع مثل هذا التهديد" في المستقبل.

وتُظهِر حسابات علماء الفلك أن الكويكب سيمرّ مجدداً قرب الأرض سنة 2026 ولكن على مسافة أكبر، وبالتالي فهو لن يشكّل أي خطر اصطدام لها خلال السنوات المئة المقبلة على الأقل.

وقال الخبراء إن العالم لم يعد عاجزا في مواجهة التهديدات، ففي العام الماضي، نجحت تجربة مركبة الفضاء "دارت" التابعة للناسا في تحطيم في الكويكب ديمورفوس، على بُعد حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض، ما أتاح تحويل مساره.

فيديو قد يعجبك: