إعلان

أغلى ماوس كمبيوتر في العالم.. سعره 5.5 مليون جنيه

03:41 م الأربعاء 22 مارس 2023

الماوس الذي استخدمه ستيف جوبز لابتكار ماوس أجهزة آ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أصبح الماوس الذي استخدمه ستيف جوبز لابتكار ماوس أجهزة آبل، الأغلى في العالم، بعد بيعه في مزاد بمبلغ 147 ألف جنيه إسترليني، ما يعادل أكثر من 5.5 مليون جنيه مصري.
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تم ابتكار مجموعة مفاتيح الماوس والتشفير المبكرة من قبل أسطورة الحوسبة، دوجلاس انجيلبارت، رائد نظام التحكم.
ويستخدم ماوس الكمبيوتر النادر ذو الأزرار الثلاثة التي صممها انجيلبارت، قرصين معدنيين يتوافقان مع المحور «أكس» والمحور «واي» في الجزء السفلي لتحديد موقع المؤشر، بدلاً من الكرة أو الضوء البصري الذي تم استخدامه لاحقاً. وتحتوي مجموعة مفاتيح التشفير على 5 مفاتيح، تتيح 31 تركيبة ضربة مفتاح للكتابة وإدخال الأوامر.
في أوائل السبعينيات، انتهى المطاف بعدد من فريق انجيلبارت في شركة أبحاث «إكزوركس بارك» بكاليفورنيا. وأثناء قيام جوبز بجولة في منشأة البحث عام 1979، شاهد الماوس وواجهة المستخدم الرسومية. فأعجب بسهولة استخدامه، وسعى لتبسيط ميزاتها ودمجها في أجهزة كمبيوتر «أبل».
وكانت تكلفة ماوس «اكزوركس» 245 جنيهاً إسترلينياً ولم تكن تتدحرج بسلاسة مع 3 أزرار، فأراد جوبز نموذجاً مبسطاً من زر واحد بتكلفة 12 جنيهاً استرلينياً.
ورخصت شركة «أبل» براءة اختراع ماوس انجيلبارت بحوالي 33 ألف جنيه إسترليني، واستأجر جوبز شركة التصميم «أيديو» لجلب الماوس إلى عامة الناس.
وتم تقديم ماوس «أبل» الذي يستخدم آلية الكرة الدوارة في عام 1983 مع كمبيوتر «أبل ليزا»، لكنه حقق شهرة عندما تم إصدار ماكنتوش الأقل تكلفة في عام 1984.

فيديو قد يعجبك: