إعلان

احذر.. كاميرا الموبايل تتجسس عليك وتسجل مشاهد دون أن تدري

04:58 م الأحد 19 مارس 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوأ ما يمكن أن يتعرض له مالكو الهواتف الذكية، أن يتعرض هاتفهم للاختراق، وأسوأ ما يمكن أن يفعله المخترق، هو تشغيل الكاميرا دون أن يدري صاحب الهاتف، وبالطبع يمكن أن تسجل الكاميرا مشاهد يستغلها القرصان في ابتزاز صاحب الهاتف.
وكشف خبير في الأمن السيبراني عن بعض العلامات الدالة على أن المتسللين يستخدمون كاميرا الويب أو كاميرا الهاتف الذكي للتجسس عليك.
يقول توف ماركس من شركة VPNOverview للأمن السيبراني، إن الهواتف الذكية تحديدا أصبحت مزودة بلمبة إشعارات خضراء صغيرة في الشاشة، تكشف لك أن الكاميرا تعمل.
وحسب صحيفة ديلي ميل، تحتوي معظم كاميرات الويب على ضوء صغير إلى اليسار أو اليمين يتم تشغيله عندما تكون كاميرا الويب قيد الاستخدام.
وقال ماركس إنه في حالة وميض الضوء الصغير على كاميرا الويب، فاحذر من أن شخصا ما قد يتجسس عليك.
وبالطبع، قد لا يكون أحد المتسللين على الإطلاق، بل أحد التطبيقات التي تعمل في الخلفية التي تسبب ذلك.
وقال ماركس، إذا كنت تريد التأكد، قم بإيقاف تشغيل جميع التطبيقات - في مدير المهام الخاص بك إذا لزم الأمر. وإذا كان الضوء لا يزال قيد التشغيل، على الرغم من أنك لا تستخدم كاميرا الويب، فمن الأفضل إجراء فحص للبرامج الضارة للتأكد من عدم تعرض الكاميرا للاختراق.
وحتى لو كان الضوء مطفأً، فربما تتعامل مع كاميرا ويب تم اختراقها. وقد يتمكن مخترق كاميرا الويب من إطفاء الضوء، أو ربما تكون قد أوقفته بنفسك في الإعدادات.
وآخر التفاصيل التي يجب الانتباه إليها، هي ما إذا كانت بطارية الجهاز تنفد بشكل أسرع من المعتاد، فهذا ناتج عن استهلاك الكاميرا للطاقة لأنها تعمل باستمرار.
وقال ماركس: "إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمولا أو هاتفا ذكيا غير متصل بشاحن، واخترق شخص ما كاميرا الويب الخاصة بك، فقد تلاحظ ارتفاعا في استخدام البطارية".
ويمكن أن تكون البطارية التي يتم استنزافها بشكل أسرع من المعتاد علامة على اختراق كاميرا الويب.
وهناك طريقة جيدة للتحقق من كيفية استخدام طاقة بطاريتك، هي فتح مدير المهام الخاص بك. وإذا فتحت مدير المهام، فسترى عمودين في أقصى اليمين يعرضان استهلاك الطاقة في برامجك بمرور الوقت.

فيديو قد يعجبك: