إعلان

مثلث النجاة.. ما هي الطريقة المثالية للنجاة من الموت في الزلازل؟

03:46 م الإثنين 27 فبراير 2023

الطريقة المثالية للنجاة من الموت في الزلازل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إذا كان الزلزال الكبير الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير الجاري، تسبب في مقتل نحو 52 ألف شخص، فإن هناك الآلاف من الناجين رغم وجودهم تحت الأنقاض لأيام طويلة.
ويعتقد خبراء أن مثلث الأمان كان أحد العوامل المؤثرة في نجاة عدد كبير من الأشخاص، ووصفها البعض بـ (سر الحياة)، بينما وصفها آخرون بـأنها مضللة.
فكرة مثلث الأمان باختصار على احتماء الأشخاص عن طريق التشبث بقطع الأثاث وتكوير الجسم في وضع الجنين حتى يخلق كل شخص لنفسه المثلث الآمن إذا سقطت عليه الجدران والأسقف.
مثلث الحياة Triangle of Life، طريقة ابتكرها دوجلاس كوب، مؤسس فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي ARTI غير الحكومي. ويزعم أن طريقته أنقذت حياة 300 ألف شخص، وأنها رفعت نسبة النجاة من انهيار المباني من 2% إلى 90%.
خطوات تنفيذ مثلث الحياة أو مثلث الأمان:
1- البحث عن قطع الأثاث القوية أو الأجسام الصلبة، مثل: الدواليب، الثلاجات، الغسالات، الخزانات الخشبية الطويلة.
2- الجلوس في وضع الجنين بجوار قطع الأثاث المذكورة.
3- إذا اشتد الزلزال وسقط أحد الجدران على الشخص، فإن الجدار أو السقف يستند إلى قطعة الأثاث، ويشكل تحته مثلث الأمان المقصود.
ويقول دوج كوب إن أغلب الناجين بعد تهدم المنازل فوقهم، يكونون في أماكن مثلث النجاة المذكورة.
في المقابل، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS إن مثلث الحياة والنجاة "فكرة مضللة"، ولا تعتبر أفضل موقع يمكن أن يمكث به الشخص في حال وقوع الزلزال، خاصة في المباني الحديثة.
واعتبر خبراء إتقاذ في الزلازل والمطافئ أنها خدعة، لأنها تجعل الشخص مكشوفا للخطر، سواء سقوط أي جدار على جسمه أو شظايا من الزجاج المتطاير في حال انهيار المبنى، وذلك في ظل عدم ضمان أن يسقط الجدار أو السقف مُحدثا مثلث الأمان المزعوم، الأمر الذي يشكك في صحة النظرية.
واقترحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن أفضل طرق النجاة من الزلازل تعتمد على 3 خطوات، هي:
1- السقوط أو الجلوس وتغطية الرأس بالذراعين ودفن الوجه بين الركبتين.
2- تغطية الجسم بقطع الأثاث القوية، مثل الحصول على تغطية بالبقاء تحت الطاولات والمكاتب المتينة، أو تغطية الجسم بغطاء كثيف.
3- التشبث بقطع الأثاث لمنع تحركها.
تعمل هذه الطريقة على تجنب التعرض لشظايا الزجاج المتناثر أو التأذي من قطع الطوب المتساقط من الجدران، والاحتماء من عواقب انهيار المبنى والبقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة.

فيديو قد يعجبك: