إعلان

اشتعال المعركة.. فيسبوك تتحدى جوجل ومايكروسوفت بروبوت الدردشة (لاما)

05:13 م الأحد 26 فبراير 2023

فيسبوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

كشفت شركة "ميتا"، أو "فيسبوك" سابقاً، عن نسختها الخاصة من الذكاء الاصطناعي المستخدم في تطبيقات مثل "تشات جي بي تي" ChatGPT.

برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد يحمل اسم LLaMA (لاما)، ووصفته ميتا بأنه "نموذج أصغر وأفضل أداءً، صُمم من أجل مساعدة الباحثين على تطوير عملهم".

كانت برمجية ChatGPT المدعومة من مايكروسوفت، اثارت ضجة كبيرة في العالم لقدرتها على إنشاء نصوص متقنة مثل المقالات أو القصائد، في ثوانٍ قليلة

ثم سارعت جوجل بالإعلان عن برمجية للدردشة بالذكاء الاصطناعي تحمل اسم "بارد"، لكنّ تقارير عن ثغرات شابت عمليات تواصل مع روبوت المحادثة الخاص بمحرك بينج التابع لمايكروسوفت، بينها توجيه تهديدات وحديث عن رغبة في سرقة رمز نووي، انتشرت على نطاق واسع، ما أعطى انطباعاً بأن التكنولوجيا ليست جاهزة بعد.

وقالت "ميتا" إن هذه المشكلات التي أظهرها الذكاء الاصطناعي عبر روبوتات المحادثة، والتي شبّهها البعض بـ "الهلوسات"، يمكن علاجها بشكل أفضل إذا تمكّن الباحثون من تحسين الوصول إلى هذه التكنولوجيا باهظة الثمن.

وأضافت إن البحث الشامل "لا يزال محدوداً بسبب الموارد المطلوبة لتدريب مثل هذه النماذج الكبيرة وتشغيلها". وأوضحت "ميتا" أن هذا الأمر يعيق الجهود "لتحسين قدرات" هذه التكنولوجيا، و"تخفيف المشكلات المعروفة، مثل التحيز" و"إمكانية توليد معلومات مضللة".

فيديو قد يعجبك: