إعلان

بالصور.. حفرة عملاقة تثير الذعر في تركيا بعد الزلزال

02:30 م الأحد 26 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثارت حفرة عملاقة تشكلت فجأة في منطقة الرشادية في ولاية قونية في وسط تركيا، جدلا واسعا وذعرا لسكان الالمنطقة، وربط البعض بينها والزلازل التي ضرب البلاد مؤخرا.

ويبلغ عمق الحفرة 12 مترا وقطرها 37 مترا بمساحة إجمالية 1400 متر مربع.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية التي نشرت فيديو للحفرة، عن مدير مركز الأبحاث والتطبيقات في "جامعة قونية التقنية" فتح الله أرك: "الحفرة تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد حوالي 20 يوما من الزلازل الكبيرة، ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار وربما حدثت أثناء الزلزال".

وتشتهر مدينة قونية بالحفر العملاقة، والمسماة بـ «حفر المجاري»، حيث تهدد بجميع أحجامها الأنشطة الزراعية في المدينة، ويشير إحصاء لعددها في 2022 إلى تجاوزها 2600 حفرة.

وتابع: "ربما انهار سطح هذه الحفرة المشكلة سابقاً بفعل الزلزال مع الاهتزاز الذي حصل، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على حصولها بسبب الزلزال".

وجيولوجياً، تعترف هذه الظاهرة بـ "الهبوط الأرضي" أو "البالوعة"، وهي ظاهرة طبيعية نادرة تحدث نتيجة إذابة المياه الجوفية، مع الزمن، للصخور القابلة للتحلل بالمياه الكلسية، لتتشكل تجويفات تحت الأرض تستمر بالاتساع حتى تصل لنقطة انهيار التربة أعلاها.

ويميزها الشكل الدائري للحفر الناتجة، والانحدار الحاد لجدرانها وصولاً للعمق. وتحدث معظم هذه الانهيارات بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، مسببةً دوياً أشبه بالانفجار.

فيديو قد يعجبك: