إعلان

صورة مذهلة.. البقعة الحمراء العظيمة على سطح المشتري

02:14 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2023

البقعة الحمراء العظيمة على سطح المشتري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، صورة جديدة بالأشعة فوق البنفسجية لكوكب المشتري، تكشف عن تفاصيل مثيرة للبقعة الحمراء العظيمة، وهي في الأساس عاصفة هائلة مستمرة.

تُظهر الصورة كوكب المشتري في تركيبة ملونة من الأطوال الموجية فوق البنفسجية.

وعلى الرغم من أن العاصفة تبدو حمراء للعين البشرية، فإنها في هذه الصورة تبدو أكثر قتامة لأن جزيئات الضباب عالية الارتفاع تمتص الضوء عند هذه الأطوال الموجية. ويمتص الضباب القطبي المحمر والمتموج كمية أقل قليلاً من هذا الضوء بسبب الاختلافات في حجم الجسيمات أو تركيبها أو ارتفاعها.

وتسمح قدرات رصد الأشعة فوق البنفسجية التي يتمتع بها هابل لعلماء الفلك بدراسة الأطوال الموجية القصيرة وعالية الطاقة للضوء بما يتجاوز ما يمكن للعين البشرية رؤيته. ويكشف الضوء فوق البنفسجي عن ظواهر كونية رائعة، بما في ذلك الضوء الصادر عن النجوم الأكثر سخونة والأصغر سنًا الموجودة في المجرات المحلية؛ تكوين وكثافة ودرجات حرارة المواد بين النجوم؛ وتطور المجرات.

هذه صورة ذات ألوان زائفة لأن العين البشرية لا تستطيع اكتشاف الضوء فوق البنفسجي. لذلك، تم تخصيص الألوان في طيف الضوء المرئي للصور، والتقط كل منها باستخدام مرشح مختلف للأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

فيديو قد يعجبك: