إعلان

يوم القيامة.. كم عدد الأشخاص الذين تحتاجهم الأرض لبدء الحياة من جديد؟ (صور)

01:57 م الإثنين 30 أكتوبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

من حرب نووية شاملة إلى ضربة كويكب عملاق، ليس من الصعب تخيل الطرق التي يمكن أن تنتهي بها الحياة البشرية على الأرض فجأة. لكن بافتراض وجود بعض الناجين، كم عدد الأشخاص الذين نحتاجهم للحفاظ على استمرار جنسنا البشري؟

الجواب القصير هو أن ذلك يتوقف على الظروف المستجدة التي ستخلقها الكوارث المختلفة لتتحملها المجموعات البشرية الباقية.

على سبيل المثال، قد تؤدي حرب نووية إلى شتاء نووي، وسييواجه الناجون درجات حرارة متجمدة في الصيف ومجاعة عالمية، ناهيك عن التعرض للإشعاع. ومع ذلك، وبصرف النظر عن بعض هذه الشروط، فمن المرجح أن يكون الحد الأدنى لعدد السكان صغيرًا جدًا مقارنة بحوالي 8 مليارات شخص على قيد الحياة اليوم.

يمكن لبضع مئات من البشر البقاء على قيد الحياة لعدة قرون. والتاريخ يفيد أن كثيرا من المجموعات الصغيرة من هذا النوع نجت لقرون وربما آلاف السنين، من كوارث سابقة حسب قول كاميرون سميث، الأستاذ المساعد المساعد في قسم الأنثروبولوجيا في جامعة ولاية بورتلاند في ولاية أوريجون. لموقع لايف ساينس.

إن أبحاث سميث في الحضارات الإنسانية المبكرة واستعمار الفضاء تمنحه فكرة جيدة عن آمالنا في البقاء على قيد الحياة في نهاية العالم. ويتوقع أن تكون المدن الكبرى أكثر عرضة للخطر إذا انهارت الحضارة العالمية، لأنها تستورد كل غذائها تقريبًا وتعتمد بشكل كبير على الكهرباء. ومن ثم، فمن المرجح أن ينتشر السكان الناجون للعثور على الموارد.

خلال العصر الحجري الحديث المبكر (الذي بدأ بانتهاء العصر الجليدي الأخير، منذ حوالي 12 ألف عام) عندما بدأ البشر الزراعة، كان هناك العديد من القرى الصغيرة في جميع أنحاء العالم يتراوح عدد سكانها من مئات قليلة إلى حوالي 1000 فرد.

يقول سميث "كان هؤلاء سكانًا مستقلين إلى حد ما، لكنني أظن أن لديهم أيضًا روابط تكاثر وروابط زواج مع قرى أخرى. وفي سيناريو مروع، أتخيل أن الشيء نفسه سيحدث".

أضاف إن السكان الباقين على قيد الحياة الذين يبلغ عددهم بضع مئات فقط سيحتاجون إلى وسيلة للحفاظ على نظام التكاثر. زواج الأقارب، أو التكاثر بين الأفراد ذوي الصلة الوثيقة، هو أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها المجموعات السكانية الصغيرة.

يمكن إثبات عواقب زواج الأقارب مع سقوط سلالة هابسبورج الإسبانية، التي حكمت إسبانيا خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر. وحافظت الأسرة الحاكمة على الزواج بانتظام في العائلة حتى عام 1700، عندما انتهت السلالة بالملك تشارلز الثاني العقيم والمشوه الوجه.

ويمكن أن يحدث سيناريو مماثل لتعداد سكاني متضائل مع خيارات تكاثر محدودة بعد نهاية العالم، ما لم يكن لديهم ما يكفي من التنوع الجيني لتجنب الاتحادات ذات الصلة الوثيقة. سيكون هناك أيضًا عدد كافٍ من الأفراد في سن التكاثر من الجنس الآخر، والمعروف بالحجم السكاني الفعال، حتى يتم التزاوج الناجح.

يمكن للبشر أن يقوموا بتجهيز السكان للنجاة من يوم القيامة إذا رأوا أنه قادم. يبحث سيث باوم، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لمعهد مخاطر الكوارث العالمية، وهو مركز أبحاث غير حزبي، في مخاطر حدوث كوارث عالمية. مثل الحرب النووية، على سبيل المثال، ويتضمن بحث باوم أيضًا إمكانية بناء ملاجئ لحماية البشر في حالة وقوع كارثة عالمية.

وقال باوم لموقع Live Science: "إذا حدثت كارثة، فسنرغب في وضع بعض الضمانات، حتى يتمكن بعض السكان على الأقل من الاستمرار، مع قدر من الحضارة الإنسانية".

أحد العوامل المهمة في أي ملجأ هو القدرة على عزل مجموعة من الأشياء التي تسبب الأذى، وفقًا لباوم. على سبيل المثال، حولت بعض الدول الجزرية، مثل نيوزيلندا وأستراليا، نفسها فعليًا إلى ملاجئ واسعة النطاق خلال جائحة فيروس كورونا عن طريق إبعاد الفيروس، في معظم الأحيان.

وقال باوم إن الخطوة الأولى ستكون إنشاء ملجأ مخصص للكوارث. وقارن باوم هذا الملجأ الافتراضي بقبو البذور العالمي في سفالبارد بالنرويج، والذي يحتفظ بنسخ احتياطية من بذور العالم بشكل آمن داخل الجبل. وقال باوم: "وبعد ذلك، سيكون الأمر أكثر طموحا من ذلك، وهو الحصول على مكان للبشر غير موجود على هذا الكوكب".

في الموقف الافتراضي الذي تمكن فيه البشر من الهروب إلى جرم سماوي أو كوكب لتجنب سيناريو يوم القيامة، ما هو الحد الأدنى لعدد الأشخاص اللازمين للبقاء على قيد الحياة في الفضاء؟

سيكون طاقم مبدئي مكون من 98 شخصًا فقط كافيًا لرحلة مدتها 6300 عام (السفر في مركبة فضائية افتراضية بسرعات ممكنة باستخدام التكنولوجيا الحالية) إلى بروكسيما سنتوري بي، وهو كوكب خارجي يشبه الأرض يمكن أن يكون صالحًا للسكن ويدور حول بروكسيما سنتوري، أقرب نجم إلى الشمس، وفقا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة الجمعية البريطانية للكواكب بقيادة فريديريك مارين، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة ستراسبورج في فرنسا والذي يدرس أنثروبولوجيا الفضاء.

لن يتكون طاقم بروكسيما سنتوري بي من عينة عشوائية مكونة من 98 شخصًا، بل من 49 زوجًا غير مرتبطين، مستعدين لتمرير جيناتهم. لن يظل السكان متنوعين وراثيًا وصحيين بمرور الوقت إلا في ظل ظروف معينة، لذلك على سبيل المثال، يجب مراقبة وتقييد تكاثر الطاقم. علاوة على ذلك، من المرجح أن يكون طاقم البدء الأكبر المكون من 500 فرد خيارًا أكثر أمانًا، حيث من المرجح أن يحتفظوا بتنوعهم الجيني مع المزيد من أزواج التكاثر، وفقًا لدراسة متابعة أجراها مارين وزملاؤه.

اقرأ أيضا:

بالصور: قبو يوم القيامة.. سفينة نوح الجديدة

بالصور.. هنا سيختبئ الأغنياء يوم دمار الأرض

بالصور.. قبو يوم القيامة في خطر

فيديو قد يعجبك: