إعلان

صورة فضائية تاريخية: "عاصفة الهالوين" الوحشية تنفجر من الشمس

02:16 م الأحد 29 أكتوبر 2023

صورة واحد من أقوى الانفجارات الشمسية في التاريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشر موقع مجلة لايف ساينس، صورة وصفها بالتاريخية، التقطتها المركبة الفضائية للمرصد الشمسي والغلاف الشمسي (SOHO) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

وتظهر الصورة توهجا شمسيا هائلا من الفئة X حدث في 28 أكتوبر 2003. وتعد هذه العاصفة الشمسية الوحشية واحدة من أكبر العواصف الشمسية في التاريخ المسجل.

وقال موقع لايف ساينس: خلال الموسم المخيف لعام 2003، أطلقت الشمس سلسلة قوية بشكل غير عادي من التوهجات الشمسية، تُعرف باسم "عواصف الهالوين الشمسية". وأطلق انفجارًا عالي السرعة من الجسيمات المشحونة كهربائيًا، يسمى القذف الكتلي الإكليلي (CME)، اصطدم بالأرض في اليوم التالي.

كان الثوران الوحشي عبارة عن توهج من الفئة X - وهي أقوى فئة يمكن للشمس إنتاجها، وفقًا لوكالة ناسا.

انطلق عمود البلازما من بقعة شمسية أكبر من 13 كوكبًا أرضيًا، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. وأدى الانبعاث الإكليلي الناتج عن ذلك إلى تعطيل نصف الأقمار الصناعية التي كانت تدور حول الأرض مؤقتًا في ذلك الوقت، وأجبر رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء من الإشعاع.

على الأرض، استمرت العاصفة المغناطيسية الناتجة لمدة 3 أيام، ما أدى إلى انقطاع مؤقت لإشاراة الراديو عبر أجزاء كبيرة من العالم، وتسبب في أضرار دائمة للبنية التحتية الكهربائية في بعض الأماكن.

ويقول الخبراء إن هذه العاصفة القوية يمكن أن تكون الأكبر منذ حدث كارينجتون في عام 1859.

إذا ضربت عاصفة شمسية كبيرة مثل تلك التي حدثت عام 2003 الأرض اليوم، فإن التداعيات يمكن أن تكون أكثر رعبا بكثير لأن هناك آلاف الأقمار الصناعية الأخرى في المدار ونحن نعتمد عليها أكثر بكثير مما كنا عليه في ذلك الوقت.

تشير جميع الدلائل إلى أن فترة ذروة نشاط الشمس القادمة، الحد الأقصى للطاقة الشمسية، ستكون الأقوى منذ عقود.

فيديو قد يعجبك: