إعلان

معجزة علمية.. طرح دواء يطيل العمر ويعالج الشيخوخة في هذا الموعد

12:31 م الخميس 19 يناير 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أعلن باحثون إنهم يتوقعون طرح دواء يطيل عمر الإنسان ويعالج الشيخوخة بحلول العام 2028، بعد نجاح التجارب على الفئران.

التجارب على العقار الثوري، جرت بواسطة شركة Rejuvenate Bio بالمشاركة مع باحثين من جامعة هارفارد، وأثبتت التجارب أن العلاج يجدد الخلايا في الفئران، ويساعدها على العيش لفترة أطول، وتعزيز صحة القلب والرئتين.

ويأمل الباحثون علاج البشر بالطريقة نفسها، ما يعزز قدرتهم على الصمود ضد أمراض مثل السرطان وألزهايمر من خلال جعلهم أصغر سنا من الناحية البيولوجية.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن الدكتور نواه ديفيدسون، كبير العلماء في Rejuvenate Bio: "يمكننا بسهولة رؤية الأمل في السنوات الخمس المقبلة باستخدام هذه التكنولوجيا".

طبقت التجارب على فئران يبلغ عمرها 124 أسبوعا - ما يعادل شخصا يبلغ من العمر حوالي 77 سنة.

كل أسبوعين، كان يحصل نصف الفئران على حقنة وهمية، بينما تم حقن النصف الآخر بالعلاج - وهو فيروس معدل يحمل أجزاء إضافية من الشفرة الجينية.

وأنتجت الفئران التي تلقت العلاج عوامل Yamanaka - وهي مجموعة من البروتينات التي بدأ استخدامها منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لعكس شيخوخة الخلايا، وإعادتها بشكل فعال إلى حالة "الشباب".

كما تم إعطاؤها مضادا حيويا هو الدوكسيسيكلين - الذي نشط عوامل Yamanaka.

وأظهرت النتائج، أن الفئران التي تلقت العلاج عاشت 18.5 أسبوعا إضافية، 142.5 أسبوعا في المجموع، كما لاحظ الباحثون أن هذه الفئران ظلت بصحة جيدة لفترة أطول، وسجلت درجات أقل في اختبارات الضعف، بينما كانت صحة القلب والكبد معززة أيضا.

وفي تجربة منفصلة، تعرضت خلايا جلد الإنسان للعلاج الجيني.

وأظهرت النتائج أن الخلايا بدت أصغر سنا بعد العلاج، ما يشير إلى أن العلاج يمكن أن "يعكس المؤشرات الحيوية للشيخوخة في الخلايا البشرية".

فيديو قد يعجبك: