إعلان

دراسة تحذر.. لمبات الليد تؤثر على النظر واللمبات العادية والفلورسنت أفضل

02:41 م الأحد 25 سبتمبر 2022

لمبات الإضاءة

دويتشه فيله

حذرت دراسة علمية فرنسية حديثة، من أن الضوء المنبعث من المصابيح الليد، قد يكون ضارًا بالعينين على المدى الطويل بحسب مجلة فوكس الألمانية.

وتتناقض هذه الدراسة، مع الاعتقاد السائد بأن مصابيح الليد صديقة للبيئة لأنها تمتاز بأنها تستخدم طاقة أقل، وبالتالي تقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن استهلاك الكهرباء، كما أنها لا تحتوي على أي معادن ضارة، مثل الرصاص أو الزئبق.

وشددت الدراسة الفرنسية على وجود علاقة بين هذا النوع من المصابيح بـأضرار محتملة للعين. وبينت أن النسبة العالية من الضوء الأزرق التي تصدرها مصابيح الليد يمكن أن تعزز التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

ولمقارنة تأثيرات أنواع مختلفة من الضوء، أجرى العلماء تجارب على الفئران. مجموعة واحدة تعرضت للضوء من هذه المصابيح، ومجموعة ثانية للضوء من المصابيح التقليدية، ومجموعة ثالثة للضوء من لمبات الفلورسنت، بحسب الدراسة التي نشرها موقع NDR الألماني.. والنتيجة:

عند شدة ضوء عالية تبلغ 6000 لوكس، أدت جميع مصادر الضوء إلى التهابات عززت موت الخلايا البصرية.

وعند شدة إضاءة منخفضة تبلغ 500 لوكس، والتي توجد في العديد من الغرف الداخلية، كان الضوء المنبعث من مصابيح "ليد" فقط هو الذي أثر على شبكية عين الفئران.

أضرار الضوء الأزرق

لإنشاء ضوء أبيض، تمزج مصابيح "ليد" بين الضوءين الأزرق والأصفر. يمكن للضوء الأزرق أن يمر عبر القرنية دون عوائق ويؤدي إلى التهابات في البقعة. تكون الخلايا الحسية الحساسة للألوان أكثر كثافة في هذه المنطقة من شبكية العين.

يؤدي الضوء الأزرق إلى الإفراط في إنتاج البروتين، ما يؤدي إلى تفاعل متسلسل يؤدي إلى موت الخلايا المستقبلة للضوء. وهذا يؤدي إلى فقدان البصر.

يضر الضوء الأزرق أيضًا بخلايا صبغة الشبكية. بسبب عمليات الشيخوخة المتسارعة، تنتج الخلايا المزيد من الفضلات (الليبوفوسين)، والتي تلحق بدورها الضرر بالخلايا البصرية. حتى الآن، تم إثبات التأثيرات تجريبياً في التجارب على الحيوانات. والدراسات طويلة المدى على البشر غير متوفرة.

حماية العين من ضوء الليد

ينظم معيار الاتحاد الأوروبي شدة الإضاءة لمصابيح "ليد" في المنازل. ويعتبر الضوء الأبيض الدافئ من هذه المصابيح أقل خطورة على العين من الضوء الأبيض البارد. وإذا كنت ترغب في تقليل المخاطر، يمكنك تبديل الضوء من شاشات الكمبيوتر أو الهواتف الذكية إلى المنطقة الصفراء "الوضع الليلي".

يجب ضبط مصابيح "ليد" الساطعة بشكل خاص بحيث لا يمكنك النظر إليها مباشرة. عند القراءة على الشاشات ومشاهدة التليفزيون، يجب عليك تشغيل مصدر ضوء آخر في الغرفة، لأنه في الظلام يتسع بؤبؤ العين ويدخل الكثير من ضوء الشاشة الزرقاء إلى العين.

وتوجد حاليا مصابيح "ليد" لها جسم زجاجي أصفر وبرتقالي اللون. تعمل على تصفية الجزء الأزرق من الضوء بالكامل تقريبًا، وبالتالي تقليل المخاطر على العينين. وغالبًا ما يبيع المصنعون هذه المصابيح هذه تحت مسميات لون أصفر أو لون دافئ.

فيديو قد يعجبك: