إعلان

إبداع الطبيعة.. 24 صورة لأغرب نباتات العالم: سم وقتل وأشباح وسحر

03:10 م الإثنين 22 أغسطس 2022

تمتلئ الطبيعة، بعدد لا نهائي من الكائنات الغامضة، خاصة عالم النباتات والأزهار، بعضها جميل وساحر، وبعضها قاتل يختبئ خلف قناع الجمال.

نستعرض في هذا التقرير المصور، أغرب وأجمل وأخطر النباتات الموجودة في كوكبنا، وفقا لموقعي متحف التاريخ الطبيعي، و owlcation العلمي المتخصص.

1 - القلب النازف (Lamprocapnos سبيكتابيليس)

موطنها الأصلي سيبيريا وشمال الصين وكوريا واليابان، وتظهر أزهاره في فصل الربيع. يستمد القلب النازف اسمه من شكل قلبه وصفائحه البيضاء المميزة التي تشبه القطرات. وصلت العينات الأولى من هذه الزهرة إلى المملكة المتحدة في القرن التاسع عشر بواسطة عالم النبات روبرت فورتشن. يزهرون في فصل الربيع.

2 - زهرة الدماغ Cockscomb (Celosia argentea var. cristata)

يحتوي هذا النبات الكثيف على أزهار كثيفة تشبه الدماغ، تسمى أزهار الصوف أو سيلوسيا الدماغ. على الرغم من مظهره المقلق، فإن cockscomb له تاريخ غني في الطب التقليدي وقد استخدم لعلاج كل شيء من الصداع إلى تقلصات الدورة الشهرية.

3 - عشب الدم الياباني (Imperata Cylindrica)

عشب الكوجون، أو عشب الدم الياباني، يكتسب اسمه من الأطراف المدببة ذات اللون الأحمر الدموي.

عشب الدم الياباني نبات معمر، يحظى بشعبية بين البستانيين بسبب لونه القوي. لكن احذر: على الرغم من ذلك، فإن أي مجموعة متنوعة من عشب الكوجون بدون الأطراف الحمراء تكون غازية للغاية. كما أنها شديدة الاشتعال، حيث تحترق في درجات حرارة أعلى من الحشائش المحلية ما قد يؤدي إلى حرائق الغابات.

4 - شعر الساحرات (كوسكاتا)

هو جنس لأكثر من 200 نبات طفيلي مختلف. موطنها الأصلي في المناخات الاستوائية ولكنها تظهر أيضًا في المناطق المعتدلة. يبدو مثل كتلة من مادة تشبه السباجيتي الخضراء أو البنية أو البرتقالية معلقة على الأشجار. يفتقر إلى الكلوروفيل لذلك يحتاج إلى التغذية من النباتات الأخرى (على عكس مصاص الدماء) للتكاثر.

5 – الباذنجان القاتل (أتروبا بلادونا)

البيلادونا أو الباذنجان القاتل هو عشب شديد السمية يسبب الهذيان والهلوسة والموت عند تناوله. تترجم بيلادونا حرفياً إلى "سيدة جميلة"، وخلال فترة العصور الوسطى، استخدمت النساء عصير التوت لتوسيع حدقاتهن لتبدو أكثر جاذبية.

كان الباذنجان القاتل أيضًا السم المفضل عبر التاريخ والأدب، وأدت سمعته إلى الاعتقاد بأن السحرة يمكنهم استخدامه للطيران. ينتمي بيلادونا إلى عائلة Solanaceae والتي تشمل الطماطم والبطاطس والباذنجان.

6 - لعنة الذئب (البيش)

لعنة الذئب هو اسم جنس من النباتات المزهرة في عائلة Ranunculaceae. يمكن التعرف على لعنة الذئب من خلال أزهارها الجميلة، وهي سم سريع المفعول يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء والشلل والتنفس ومشاكل في القلب قبل قتلك. تم استخدامه لصنع سهام سامة في الصين وكان مثل بيلادونا سمًا شائعًا في روما القديمة. حصلت لعنة الذئب على اسمها من وقت استخدامها لتسميم الذئاب والفهود في القرن الثامن عشر.

7 - الشوكران (Conium maculatum)

الشوكران السام شديد الصلابة هو نبات غازي يمكن أن ينمو على ارتفاع 2.4 متر. بذورها وجذورها سامة بشكل خاص. الشوكران له أيضًا رائحة كريهة يمكن حملها مع الريح. في اليونان القديمة، تم استخدام الشوكران لتسميم السجناء ، بما في ذلك الفيلسوف سقراط.

8 - نبات الجيف (Stapelia gigantea)

نبات مزهر موطنه المناطق الصحراوية في تنزانيا وجنوب إفريقيا، تكتسب زهرة الجيف (أو زهرة الضفدع) اسمها من رائحتها الكريهة تمامًا. تطلق رائحة اللحم المتعفن لجذب الذباب لتلقيحها. رائحته كريهة للغاية لدرجة أن العلماء يعملون على إيجاد طرق لاستخدامه كمثبط للشهية للإنسان.

9 - زنبق الكوبرا (دارلينجتونيا كاليفورنيكا)

زنبق الكوبرا أو نبات إبريق كاليفورنيا هو نبات آكل اللحوم ينمو في المستنقعات. يأتي اسمها من الجزء العلوي الأنبوبي الذي يشبه غطاء الكوبرا، بينما تشبه أوراقها المتشعبة اللسان. يحبس النبات الحشرات عن طريق استدراجها، وبمجرد أن تكون الفريسة بالداخل، فإن الضوء الساطع عبر الغطاء الشفاف يمنعها من العثور على المخرج.

10 - زهرة الجثة (Amorphophallus titanium)

نبات تفوح منه رائحة أجساد متعفنة عند التفتح. قد تستغرق أزهار الجثث من 5 إلى 10 سنوات لتزدهر للمرة الأولى وقد تستغرق من سنتين إلى عشر سنوات أخرى لتتفتح مرة أخرى، لذا فإن شم رائحة واحدة هي تجربة نادرة. يحتوي على أكبر نورة غير متفرعة (مجموعة من الزهور على فرع رئيسي) يمكن أن تصل إلى ارتفاع 3 أمتار.

11 - فينوس صائدة الذباب (Dionaea muscipula)

أكثر النباتات آكلة اللحوم شهرةو، وصف تشارلز داروين هذا النبات بأنه واحد من أكثر النباتات روعة في العالم. يستخدم النبات الرحيق الحلو لجذب الذباب، وعندما تهبط الحشرة داخل المصيدة، يغلق النبات نفسه حول الذبابة ويهضم أنسجتها الرخوة بإنزيم.

12 - زهرة الخفافيش السوداء (Tacca chantrieri)

تميل هذه الزهرة إلى أن تكون ملونة لجذب الملقحات. ويحتوي النبات على أزهار سوداء كبيرة يبلغ طولها 30 سم وتنبت شعيرات يصل طولها إلى 70 سم. توجد بشكل أساسي في جنوب شرق آسيا في الغابات والوديان والمناطق الظليلة.

13 - السحر الأسود (Colocasia esculenta 'Black Magic')

يُعرف أيضًا باسم أذن الفيل السوداء، وهي ليست مخيفة تمامًا، ويمكن أن يصل طول هذا النبات دائم الخضرة إلى 1.8 متر.

14 - عين الدمية (Actaea pachypoda)

يُعرف التوت الأبيض باسم عين الدمية لأن النقاط السوداء في التوت الأبيض تجعله يبدو وكأنه مجموعة من مقل العيون. إذا لم يكن المظهر المخيف لهذا التوت كافياً لإبعادك، فهو سام للبشر بفضل استجابته الفورية المهدئة في الأنسجة العضلية. تجد الطيور التوت غير ضار وهي الوسيلة الرئيسية لانتشار النبات.

15 - نبات الأشباح (Monotropa uniflora)

حصل نبات الأشباح على لقبه من ألوانه غير المعتادة. إنه يفتقر تمامًا إلى الكلوروفيل ولا يحتاج إلى التمثيل الضوئي بفضل علاقته التكافلية مع الفطريات، حيث يحصل على تغذيته من خلال التطفل. وهذا يعطيها توهجًا أثيريًا والقدرة على النمو في أحلك الغابات.

16 - قدم الفيل Amorphophallus paeoniifolius

ينمو جنوب شرق آسيا، وله رائحة تشبه رائحة الجثة. هذا النبات الغريب صالح للأكل. في إحدى ثقافات جنوب شرق آسيا، يُزرعونه كطعام شهي، بينما في ثقافة أخرى، يعتبرونه مصدرًا أخيرًا للغذاء.

17 - كيب سانديو Drosera capensis

ينمو في جنوب افريقيا وهو من النباتات آكلة للحوم، يصيد الحشرات عن طريق لف أذرعه اللزجة حول الفريسته. هذه العملية بطيئة تستغرق في المتوسط حوالي 30 دقيقة.

18 - التين الخانق Strangler Fig

التين الخانق هو أكبر نبتة في المملكة النباتية. وهو قاتل حقيقي. هناك العديد من الأنواع المختلفة من التين الخانق، تنمو جذورها للأسفل بحيث يمكن لها أن تسلب الشجرة الحية المجاورة من جميع مغذياتها.

19 - فطر رأس الدببة

ينمو في أمريكا الشمالية. ويحارب هذا الفطر المذهل السرطان، ويحفز نمو الأعصاب، ويساعد على قتل الديدان الأسطوانية.

20 - زبدة السحرة

ينمو في المناطق الاستوائية التي تشمل إفريقيا وآسيا وأستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية. ويسمى أيضا الدماغ الأصفر وفطر الهلام الذهبي. إذا حاولت أكله، ستجد أنه بدون مذاق. تتم دراسة زبدة السحرة حاليًا بسبب العمليات البيولوجية الفريدة التي تخضع لها. يعتقد البعض أنهم سيثبتون أن لديهم فوائد صحية. ينمو على الأشجار المتساقطة والميتة مؤخرًا. إنه طفيلي على الفطريات الأخرى.

21 - شجرة دم التنين

تنمو في جزيرة سقطري بأفريقيا، وهي واحدة من أروع الأشجار على الإطلاق. تشبه عصارتها دماء التنانين بلون أحمر غامق. كانت ثمينة بين القدماء. يمكن استخدام عصارتها للمنشطات ومعجون الأسنان.

المظلة تشبه المظلة وتتصرف مثل المظلة. يقوم بتظليل الجذور وتقليل التبخر. تميل الأشجار إلى التجمع معًا، لأن الظل يجمع الرطوبة الطفيفة الموجودة في سقطرى ويساعد الشتلات على النمو.

22 - هيدنورا

نبات ينمو في جنوب إفريقيا، ويبدو كما لو أنه ينتمي إلى كوكب خيالي في فيلم خيال علمي. ينمو بالكامل تحت الأرض باستثناء الزهرة التي تم تشكيلها لزيادة كفاءة شعيراتها في توجيه الخنافس إلى مركزها.

تفرز رائحة تشبه البراز، التي تجذب خنفساء الروث، ليس لالتهامها، بل لحبسها حتى تنضج الزهرة تمامًا، ثم تطلق كل الخنافس محملة بحبوب اللقاح لتذهب إلى العالم لإتمام عملية التكاثر.

23 - ليثوبس الصخرة الكاذبة

ينمو في جنوب إفريقيا، وينجو ليثوبس من الحيوانات التي قد تأكله عبر التظاهر بأنه صخرة. إذا كنت ترغب في التقاط الصخور في جنوب إفريقيا، فمن المحتمل أن تلتقط إحدى هذه النباتات ذات الورقتين. هناك العشرات من الأنواع، كل منها يفضل عمومًا نوعًا معينًا من الصخور للاختباء بينها. في حالة الجفاف، قد يتقلصون تحت سطح الأرض، باستخدام غلافهم العلوي الشفاف لجمع أي ضوء يتدفق عبر الحصى.

إنها نباتات ممتعة لتنمو، وإذا تم الاعتناء بها بعناية، فقد تكافئك بزهرة تشبه زهرة الأقحوان الصفراء أو البيضاء.

فيديو قد يعجبك: