إعلان

بالصور.. جفاف الأنهار يكشف كنوزا مخفية منذ عقود

05:39 م الأحد 21 أغسطس 2022

تسببت موجة الجفاف التي ضربت عدة دول أوروبية، خلال الأسابيع الماضية، في كشف كثير من الكنوز والنوادر التي كانت مغمورة بالمياه.

أول المفاجآت كان في إسبانيا، التي مرت بأسوأ موجة جفاف منذ عقود، لكن علماء الآثار كانوا سعداء بظهور دائرة حجرية من عصور ما قبل التاريخ أُطلق عليها اسم "ستونهنج الإسبانية" وكانت مغمورة بمياه أحد السدود.

تُعرف الدائرة الحجرية رسميا باسم (دولمن أوف جوادالبيرل)، وتوجد في أحد أركان خزان فالديكاناس وسط البلاد، وتقول السلطات إن مستوى المياه انخفض إلى 28% من سعة الخزان.

واكتشف عالم الآثار الألماني هوجو أوبرماير الدائرة الحجرية في عام 1926، لكن المنطقة غُمرت بالمياه في عام 1963 بسبب مشروع تنمية ريفية أثناء حكم فرانثيسكو فرانكو. ومنذ ذلك الحين، لم تُشاهد بالكامل سوى 4 مرات وفقا لتقرير موقع العين الإماراتي.

وفي ألمانيا ظهر ما يطلق عليها اسم "أحجار الجوع" على طول نهر الراين. وظهر العديد من هذه الأحجار على طول ضفاف أكبر نهر في ألمانيا في الأسابيع القليلة الماضية.

وتحمل بعض هذه الأحجار تواريخ وأحرف أولى من أسماء بعض الأشخاص، وينظر البعض إلى ظهورها مرة أخرى على أنه تحذير وتذكير بالمصاعب التي واجهها الناس خلال فترات الجفاف السابقة. وتشمل التواريخ التي شوهدت على أحجار في فورمس وجنوب فرانكفورت ورايندورف وقرب ليفركوزن أعوام 1947 و1959 و2003 و2018.

وانخفض نهر الدانوب، أحد الأنهار الكبيرة الأخرى في أوروبا، إلى أحد أدنى مستوياته منذ ما يقرب من قرن نتيجة للجفاف، فكشف عن هياكل أكثر من 20 سفينة حربية ألمانية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية بالقرب من ميناء براهوفو الصربي.

وكانت السفن من بين المئات التي أغرقها أسطول ألمانيا النازية في البحر الأسود على طول نهر الدانوب في عام 1944 أثناء انسحابها أمام تقدم القوات السوفيتية، ولا تزال تعوق حركة المرور في النهر أثناء انخفاض مستويات المياه.

وأعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في المناطق المحيطة بنهر بو، وفي أواخر يوليو تم اكتشاف قنبلة ترجع للحرب العالمية الثانية وتزن 450 كيلوجراما مغمورة في المياه المنخفضة لأطول نهر في البلاد.

وتم إجلاء حوالي 3000 شخص يعيشون بالقرب من قرية بورجو فيرجيليو الشمالية، القريبة من مدينة مانتوا، بينما قام خبراء عسكريون بإبطال مفعول القنبلة، التي صنعتها الولايات المتحدة.

فيديو قد يعجبك: