إعلان

الأمطار الصناعية.. الصين تقترب من تحقيق الحلم

02:20 م الإثنين 15 أغسطس 2022

الأمطار الصناعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(شينخوا)

طوّرت الصين طائرة مسيرة مزودة بنظام جديد يمكن استخدامه في أعمال تعديل الطقس، ويستطيع تنفيذ رصد السحب والأمطار والرياح والهباء الجوي في الهواء أسفل مسار طيرانها عبر الاستشعار عن بعد.

الطائرة تتميز بقدرة حمل كبيرة ووقت تحليق طويل وتكلفة صيانة منخفضة ونشر سريع، وأكملت رحلتها الأولى التي استغرقت 75 دقيقة من مطار في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين.

وتشمل الوظائف الجديدة للطائرة الرصد المزدوج بالليزر والأمواج الميكروية، والرصد المشترك النشط والسلبي، والاستشعار عن بعد في الموقع، وفقا لمعهد تابع للشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، أحد مطوري الطائرة.

ويمثل نجاح الرحلة الأولى للطائرة اختراقا في مجال المركبات الجوية غير المأهولة المصنوعة في الصين، التي تستخدم في الرصد متعدد الوظائف عبر الاستشعار عن بعد لتعديل الطقس. ومن شأنها أيضا المساهمة في الحد من الكوارث الطبيعية وحماية البيئة.

كانت الصين قد أعلنت في 2020 عن خطة خمسية، لتوسيع برنامجها التجريبي لتعديل الطقس، لتغطية مساحة تفوق مساحة الهند بهطول أمطار اصطناعي.

وقال مجلس الدولة الصيني، في بيان وقتها "سيكون لدى الصين نظام متطور لتعديل الطقس بحلول عام 2025 ، مع اختراقات في البحث الأساسي والتطوير في التقنيات الرئيسية".

وتجري الصين منذ فترة طويلة تجارب على تعديل الطقس، بعد أن جربت البذر السحابي لتقليل هطول الأمطار لضمان حفل افتتاح أولمبياد بكين 2008 بسلاسة قدر الإمكان.

فيديو قد يعجبك: