إعلان

تعرف على حظك اليوم.. كيف يرى العالم العربي الفضاء؟

07:08 م الأحد 10 يوليو 2022

حظك اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال عصام حجي، عالم الفضاء المصري والباحث بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إن العالم العربي يبالغ في اهتمامه بعلم الأبراج مخصصًا لها ميزانية في الإعلام تصل إلى ملياري دولار على حد قوله.

وأوضح باحث "ناسا" في لقاء مُذاع عبر قناة "دويتشه فيله" الألمانية، أن العرب كان لهم سبق في اكتشاف علم الفلك والفضاء، إلا أن الدول العربية الآن نشيطة في المشروعات التي تهتم برصد الأقمار الاصطناعية فقط بينها الأقمار عسكرية.

وتابع أن دول العالم العربي، هم: الإمارات، مصر، السعودية، الجزائر، لا تهتم بدراسة التغير المناخي الذي يعتبر أولوية الآن؛ نظرًا لتأثيره الحالي على الحياة عمومًا، أو لفهم كوكب الأرض.

وأشار "حجي" إلى أن العلوم الفضائية تدرس وجه التشابه بين الأرض والكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية من حيث المواد الموجودة بها، ليحدد العلماء المصير الذي تتجه نحو "الأرض" وليس لاستيطان الكواكب.

وأوضح أن كوكب الزهرة يُشبه الأرض القديمة بينما المريخ يشبه مستقبل كوكبنا، قائلًا: "نحن لسنا الجيل الوحيد من الأحياء في كواكب المجموعة الشمسية، ربما كانت هناك حياة على المريخ في وقت سابق لأن هناك عناصر الحياة مثل المياه التي استقرت به، فضلًا عن كون عناصر الحياة مثل غاز الهيليوم موجودة في الكون".

وردًا على اتهام رئيس "ناسا" مؤخرًا للصين بالاستيلاء على الفضاء، قال "حجي": "الصراع في الفضاء لا يكون استحواذ لأنه عبارة عن مساحات شاسعة وليس مكان محدد"، زاعمًا أن سباق الفضاء بين الصين والهند هو سباق تكنولوجي، واصفًا هذا السباق بالتجربة الملهمة لمئات الملايين من الأشخاص الداعمين للعلم.

عصام حجي

فيديو قد يعجبك: