إعلان

لحل أزمة اللحوم.. نجاح عمليات استنساخ الخنازير بالذكاء الاصطناعي

01:40 م الخميس 09 يونيو 2022

أرشيفية

طور فريق من الباحثين من كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة نانكاي في الصين تقنية آلية لاستنساخ الخنازير، دون تدخل بشري.

وتمكن الباحثون لأول مرة من ولادة سبعة خنازير صغيرة مستنسخة لأم بديلة في مارس الماضي، عبر تقنية تعمل بالذكاء الاصطناعي.

ويعتقد أحد الباحثين في جامعة نانكاي أن تقنية استنساخ الخنازير الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكن أن تزيد بشكل كبير من أعداد الخنازير في الصين وتجعل البلاد مكتفية ذاتيًا تمامًا في إنتاج لحم الخنزير.

وتتطلب الأساليب المستخدمة حاليًا لاستنساخ الحيوانات أو استنساخ الخنازير تدخل البشر في مراحل مختلفة، وهو ما يزيد من مخاطر الخطأ أثناء الاستنساخ وينطوي على مضاعفات عدة.

ويعتقد الباحثون أن الطريقة الآلية الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على إحداث ثورة في قطاع الاستنساخ. يذكر أن فريق جامعة نانكاي قام أيضًا باستنساخ الخنازير باستخدام الروبوتات في عام 2017، لكن العملية تطلبت بعض التدخل البشري.

وبالمقارنة مع الطرق التقليدية التي تتطلب تدخلا بشريا، فإن معدل نجاح استنساخ الخنازير الآلي أعلى بكثير مع الروبوتات. لكن هذه المرة، طور الباحثون عملية استنساخ آلية بالكامل لم تتضمن أي عمليات بشرية، اعتمادا على الذكاء الاصطناعي، وفقل لموقع صحيفة العين الإماراتية.

وحول كفاءة هذه الطريقة الجديدة، قال الباحثون: "يمكن لنظامنا المدعوم بالذكاء الاصطناعي حساب الضغط داخل الخلية وتوجيه الروبوت لاستخدام أقل قوة لإكمال عملية الاستنساخ، مما يقلل من تلف الخلية الذي تسببه الأيدي البشرية".

وتعد الصين حاليًا أكبر منتج ومستهلك للحم الخنازير في العالم. يبلغ عدد الخنازير في البلاد أكثر من 400 مليون، لكن المخزون المتاح لا يكفي أبدًا لتلبية الطلب.

فيديو قد يعجبك: