إعلان

روبوتات تشبه الأسماك تقضي على النفايات البلاستيكية بالمحيطات

07:51 م الأحد 26 يونيو 2022

روبوتات تشبه الأسماك تقضي على النفايات البلاستيكية

ابتكر باحثون بجمعية الكيمياء الأميريكة، روبوتات تشبه الأسماك، لتنظيف المحيطات من النفايات البلاستيكية، تصل سرعة تلك الربوتات إلى 150 مترًا في الساعة.

وتتكون هذه الروبوتات التي لها نفس مقاسات الأسماك الصغيرة، من صفائح الغرافين،_وهي مادة مكونة من ذرة الكربون_، ملصوقة مع بعضها بمواد سكرية، وعند توجيه شعاع الليزر إلى هذه الصفائح تحركت في الماء على شكل موجات كالأسماك والحيوانات البحرية.

وتثبت على سطحها مواد لزجة أو مسامية فيمكنها البحث عن دقائق البلاستيك وتجميعها، وفقًا لـ"العربية.نت".

وأوضحت الجمعية الأمريكية في بيانها الصحفي: "هذه الروبوتات النانوية قادرة على التحرك في الماء بسرعة 150 متر في الساعة، هذا أسرع بعدة مرات من سرعة النماذج القديمة للروبوتات".

وأشارت إلى أن الاختبارات الأولى أظهرت أنها قادرة على تجميع كمية كبيرة من دقائق البلاستيك ونقلها إلى مكان آخر.

وأظهرت نتائج اختبار بعض النماذج الأولية من هذه الروبوتات، أنها قادرة على تحمل الاصطدامات مع الأجسام الأخرى، لذلك يأمل المبتكرون أن يبدأ استخدامها في تنظيف المناطق الأكثر تلوثًا من المحيط العالمي قريبا.

جدير بالذكر أن النفايات البلاستيكية الملقاة في المحيطات التي تبلغ 300 مليون طن، لا تبقى في الماء لفترة طويلة، لكن تتغذى عليها الحيوانات البحرية، ما يهدد بعض الحيوانات ويؤثر بالسلب على صحة الإنسان بشكل غير مباشر، بعد تناول لحم الأسماك والمحار والقشريات.

image001

فيديو قد يعجبك: