إعلان

"اصطفاف الكواكب" ظاهرة نادرة لن تراها إلا بعد 20 عامًا

07:47 م الجمعة 24 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- بي بي سي

قبل بزوغ شمس يوم الجمعة اصطفت خمسة كواكب في نظامنا الشمسي، هي: عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزح، الظاهرة النادرة التي بدأت من اليوم وتستمر حتى يوم الاثنين المقبل، في معظم أنحاء العالم.

خلف ضوء الشمس يتوارى عطارد إلا أنه في لحظة الاقتران قرر أن يكون الأكثر سطوعًا من بين الكواكب الخمسة المصطفة، بدت لحظة الاقتران أكثر سطوعًا صباح اليوم، وشوهدت هذه الظاهرة لآخر مرة عام 2004 ويتوقع علماء الفلك تكرارها مرة أخرى حتى عام 2040، بحسب "بي.بي.سي".

وفي هذا السياق، تشرح لوسي جرين، عالمة الفضاء ورئيس مراقبي النجوم في جمعية علم الفلك الشعبي، تظهر الكواكب "مثل سلسلة من اللآلئ تنتشر من مسافة قريبة من الأفق"،: "حدث خاص لأن الكواكب تظهر بالترتيب الذي تم وضعها من الشمس".

تقول البروفيسور جرين إن هذا ليس هو الحال دائمًا في حالات اقتران الكواكب بسبب منظورنا من الأرض إلى النظام الشمسي، مشيرًة إلى أنه انضم قمر الهلال أيضًا إلى التشكيلة يوم الجمعة، وظهر بين كوكب الزهرة والمريخ.

ويحصل المشاهد على أفضل رؤية في نصف الكرة الشمالي بما في ذلك المملكة المتحدة، بين 45 و 90 دقيقة قبل شروق الشمس، انظر إلى الشرق وقريبًا جدًا من الأفق، من الناحية المثالية من مكان مرتفع مثل تل، المباني الكبيرة أو الأشجار ستحجب الرؤية، ستحتاج إلى الاستيقاظ مبكرًا، لأنه بمجرد أن تشرق الشمس ستحجب الكواكب.

تنصح البروفيسور جرين محبي السماء بعدم استخدام معدات مثل المناظير أو التلسكوبات بسبب خطر النظر مباشرة إلى الشمس، لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وتوصي: "ابدأ بالبحث عن الكوكب الأبعد، وهو كوكب زحل، ثم عد من خلال الكواكب حتى تجد الزهرة، التي عادًة ما تكون شديدة السطوع".

يجب أن يكون الكوكب الأخير في التشكيلة هو عطارد، تقول البروفيسور جرين إن الأمر استغرق سنوات عديدة لرؤيتها لأنه من الصعب تحديد الكوكب، وتقول: "إنه لأمر مُرضٍ للغاية أن تتمكن من رؤية هذا الكوكب المتلألئ الخافت".

يجب أن يحصل المراقبون في المناطق الاستوائية ونصف الكرة الجنوبي على مناظر أفضل لأن الكواكب سترتفع أعلى في سماء ما قبل الفجر، ولكن ستظل هناك حاجة لبداية مبكرة.

فيديو قد يعجبك: