إعلان

حرصا على أسرارك.. تحذيرات من تطبيق شهير لتعديل الصور على هواتف أندرويد

05:30 م الخميس 16 يونيو 2022

هواتف أندرويد أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

انتشر في الفترة الأخيرة، تطبيق للتسلية وتحسين التقاط الصور، على الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد، يحمل اسم NewProfilePic.

لكن خبراء في الأمن الإلكتروني وصفوا تطبيق NewProfilePic، بأنه الأخطر على الإطلاق بين جميع تطبيقات تعديل الصور. وبلغ عدد مستخدميه أكثر من مليون.

وقالت صحيفة ديلي ميل في تحقيق موسع، إن التطبيق يعمل على كشف بيانات المستخدمين الشخصية بالكامل بما فيها البيانات الحساسة، بشكل يعرض أصحابها للخطر.

يقدم تطبيق NewProfilePic خدمة صنع صور "البروفايل" بالذكاء الاصطناعي، ويحاول جذب الناس بقدرته على تغيير صور ملفاتهم الشخصية باستمرار.

يبدأ المستخدم أولا برفع صورته، ومن ثم تحويلها إلى عدة أنماط بينها "الرسوم" المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتأثيرات والفلاتر.

وحذر مستشار الأمن السيبراني العالمي جايك مور، من أنه يجب على الناس الحذر عند تحميل الصور أو البيانات الشخصية إلى موقع ويب جديد تمامًا.

وقال: "من المحتمل أن يكون هذا التطبيق وسيلة لالتقاط وجوه الأشخاص بدقة عالية، وأود أن أتساءل عن أي تطبيق يريد هذه الكمية من البيانات، خاصة تلك التي لم يسمع بها أحد إلى حد كبير".

وتنفي الشركة التي تقف وراء التطبيق ارتكاب أي مخالفات.

الشركة التي تقف وراء هذا التطبيق هي Linerock Investments ويقع مقرها في مجمع سكني يطل على نهر موسكو، بجانب وزارة الدفاع الروسية وعلى بعد 3 أميال فقط من الميدان الأحمر.

ولدى الشركة مساهم واحد يقيم في بنما، أما المدير نفسه فهو يقيم في روسيا.

لكن الشركة قالت للديلي ميل إنها تتخذ من جزر فيرجن البريطانية مقراً لها وأن "لها مكاتب تطوير ودعم العملاء في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا".

فيديو قد يعجبك: