إعلان

العمالقة الثلاثة يضعون الحل السحري لأزمة كلمات السر

11:56 ص الإثنين 09 مايو 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

يبدو أن معضلة كلمات السر التي يواجهها معظم مستخدمي أجهزة الكومبيوتر والموبايل، أصبحت في طريقها للحل، إذ أعلنت شركات التكنولوجيا العملاقة آبل وجوجل ومايكروسوفت مؤخرا، أنها التزمت بتوفير آلية لتسجيل الدخول بدون كلمة مرور عبر الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد، وiOS للأجهزة المحمولة؛ ومتصفحات كروم وسفاري وإيدج ؛ وأنظمة ويندوز وماك أو إس.

وقال المدير الأول لتسويق منتجات المنصات في أبل، كيرت نايت: نعمل جميعا لإنشاء طرق تسجيل دخول جديدة وأكثر أماناً توفر حماية أفضل وتقضي على نقاط الضعف في كلمات المرور.

وقالت جوجل إن عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور تتيح للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى.

وسيكون إلغاء قفل الهاتف بأي شيء تم تعيينه كإجراء افتراضي - إدخال رمز PIN أو رسم نمط أو استخدام فتح بصمة الإصبع - كافياً لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور على الإطلاق، وهو ما أصبح ممكناً من خلال استخدام رمز مميز فريد من نوعه يسمى مفتاح المرور يتم مشاركته بين الهاتف وموقع الويب.

ومن خلال جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز مادي، تكمن الفكرة في أن المستخدمين سيستفيدون في نفس الوقت من البساطة والأمان.

وبدون كلمة مرور، لن يكون هناك أي التزام بتذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات أو تعريض الأمان للخطر عن طريق إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة. وبالمثل، فإن نظاما بدون كلمة مرور سيجعل من الصعب على المتسللين اختراق تفاصيل تسجيل الدخول عن بُعد لأن تسجيل الدخول يتطلب الوصول إلى جهاز مادي؛ ومن الناحية النظرية، فإن هجمات التصيد الاحتيالي التي يتم فيها توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف لالتقاط كلمات المرور ستكون أصعب بكثير.

فيديو قد يعجبك: