إعلان

العالم على حافة الاحتراق.. تنبؤات علمية بارتفاع 3 درجات في حرارة الأرض

02:16 م الثلاثاء 05 أبريل 2022

ارتفاع حرارة الأرض

لندن- (د ب ا):

كشف تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أن الهدف الدولي للحد من ارتفاع درجة حرارة على مستوى العالم إلى 1.5 درجة مئوية بعيد عن التحقيق، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

ونقلت بلومبرج عن اللجنة المدعومة من الأمم المتحدة، تحذيرها في التقرير الجديد الذي صدر أمس الاثنين، من أن العالم قد يكون في طريقه إلى زيادة مستوى الاحتباس الحراري بأكثر من 3 درجات مئوية، أي ضعف المستهدف في اتفاقية باريس، في تغيير من شأنه أن يعيد تشكيل المجتمعات والحياة على هذا الكوكب بشكل مؤلم.

وقالت بلومبرج إن التقرير يأتي بعد سنوات من التعهدات بالوصول إلى هدف تحقيق الحياد المناخي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، أو درجة الصفر، من قبل الحكومات الوطنية والمدن والشركات والمستثمرين، وأنه يبدو بمثابة تحذير صارخ بشأن تلك الانبعاثات التي لا تزال دون رادع والتي في سبيلها إلى الوصول إلى مستويات قياسية.

وأوضحت بلومبرج إن تركيز هذا التقرير، وهو الثالث الذي يصدر منذ أغسطس 2021، ينصب على ترسانة البشرية الواسعة من التكنولوجيا والمعرفة الفنية والثروات التي لا تزال منتشرة بشكل غير كاف في إطار الجهود المبذولة لضمان مناخ ملائم للعيش في المستقبل.

وقال العلماء في تقريرهم إن القضاء على التلوث بغازات الدفيئة يجب أن يصل إلى ذروته "على أقصى تقدير قبل عام 2025".

وخلص التقرير إلى أنه استنادا إلى التعهدات الوطنية قبل مفاوضات المناخ في جلاسكو في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، فإنه من المرجح أن تتسبب الانبعاثات في عام 2030 " في جعل الاحتباس الحراري يتجاوز 1.5 درجة مئوية خلال القرن الحادي والعشرين". وهذا يعني أن العديد ممن هم على قيد الحياة الآن لن يشهدوا تحقيق الهدف الأول لاتفاق باريس.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في بيان له :"هذا ليس خيالا أو مبالغة. إن ما يخبرنا به العلم سينجم عن سياساتنا الحالية المتعلقة بالطاقة".

وكان جوتيريش قد وصف التقرير في وقت سابق اليوم، بأنه "ملف العار" وأنه: "يستعرض الوعود الفارغة التي تضعنا قطعا على مسار باتجاه عالم غير صالح للعيش فيه".

كما انتقد الساسة ورجال الأعمال، قائلا: "أحيانا يتم تصوير نشطاء المناخ على أنهم متطرفون خطرون. ولكن المتطرفين الحقيقيين حقا هي الدول التي تزيد انتاج الوقود الأحفوري. ويعد الاستثمار في بنية تحتية جديدة للوقود الأحفوري جنونا أخلاقيا واقتصاديا".

وتابع "بعض قادة الحكومات والأعمال يقولون شيئا ولكن يفعلون شيئا آخر. ببساطة إنهم يكذبون".

وقال، موجها كلامه لسكان العالم "اطلبوا إدخال الطاقة المتجددة الآن، بسرعة وعلى نطاق واسع".

فيديو قد يعجبك: