إعلان

تقنية ثورية لحل مشاكل الإبصار بالموجات فوق الصوتية

12:58 م الخميس 21 أبريل 2022

تقنية ثورية لحل مشاكل الإبصار بالموجات فوق الصوتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد بدوي

تمكن مجموعة من الباحثين بكلية USC Viterbi للهندسة الحيوية للعقاقير العلاجية من تطوير طريقة ثورية قادرة على تحفيز المستشعرات الحساسة للضوء باستخدام الموجات فوق الصوتية.

أوضح الباحثون أن حالات الإصابة بفقدان البصر الكامل أو صعوبات الرؤية تتزايد بشكل سريع، على أن تصل إلى 8 مليون مريض بحلول 2050، وذلك يرجع إلى انتكاس وخمول مستقبلات الضوء في شبكية العين، وتلك المستقبلات هي المسؤولة عن إدراك الإضاءة المنعكسة من الأشياء، مما يساعد على حدوث الرؤية بشكل طبيعي.

أطباء العيون في الوقت الحالي يقومون بمعالجة تلك المشكلة من خلال زرع أقطاب كهربائية متناهية الصغر داخل العين، والتي تقوم بتحفيز مستقبلات الضوء، إلا أن هذا الحل يعتبر مكلفا للغاية، ويعرض المرضى لخطورة زرع الأقطاب مباشرة داخل أعينهم.

أكد الفريق البحثي أن الاعتماد على الموجات فوق الصوتية يقدم الطاقة اللازمة لتحفيز مستقبلات الضوء داخل شبكية العين، وذلك من خلال تكوين طاقة ضغط مناسبة على العين لتحقيق هدف التحفيز، وهو إدراك العين للمزيد من الضوء بحيث يتم استعادة الرؤية.

تقوم طريقة عمل التقنية الجديدة على استخدام جهاز يتم تثبيته على الجانب الخارجي للعين، ويكون دوره إطلاق موجات فوق صوتية نحو العين، والتي بدورها ستنفذ إلى داخل الشبكية وتستهدف مناطق محددة حيث تتواجد مستقبلات الضوء.

حصل الفريق على دعم مالي بقيمة 2.3 مليون دولار من المعهد القومي الأميركي للعيون NEI، لمتابعة تجاربه المقتصرة حاليا على الفئران، وسيجري تطويرها لإجراء تجارب على كائنات من الفصائل الرئيسية غير البشرية، وذلك قبل بدء التجارب السريرية للبشر.

ويؤكد البروفيسور قيفا تشو، دكتور هندسة العقاقير الحيوية وأمراض العيون بكلية USC Viterbi، أن الفريق البحثي يستهدف التحول من جهاز الطاقة المثبت أمام العين إلى تطوير عدسة لاسلكية بداخلها جهاز إطلاق موجات فوق صوتية.

فيديو قد يعجبك: