إعلان

خبر محزن.. هل يختفي التين الشوكي في العام 2070؟

02:48 م الأحد 17 أبريل 2022

أشجار التين الشوكي مهددة بالفناء بسبب الحرارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تواجه مئات الأنواع من الصباريات وأشهرها أشجار التين الشوكي، خطر الانقراض قبل نهاية هذا القرن.

وكان الاعتقاد السائد أن ارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض، سيكون في مصلحة هذه النباتات، لكن دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة أريزونا، نسفت هذه الفرضية.

تقول الدراسة أن هناك عوامل أخرى غير الاحترار المناخي ستؤثر على مستقبل الصباريات، من بينها اختفاء الموائل، وتدهور البيئة الطبيعية، لذلك من المرجح أن يتعرض نحو 90% من نبات الصبار إلى الانقراض بحلول عام 2070، وهي نسبة تفوق الأرقام المقدّرة حاليا بثلاثة أضعاف.

وفقا لسكاي نيوز عربية، درس فريق ضمّ باحثين من جامعة أريزونا على رأسهم ميشال بيييه بيانات أكثر من 400 نوع من الصبار، واستخدموا نماذج للتنبؤ بتطورها المقبل بدءا من منتصف القرن وما بعده، في ظل سيناريوهات مختلفة لانبعاثات غازات الدفيئة المسؤولة عن الاحترار المناخي.

وذكر معدو الدراسة التي نشرت في مجلة "نايتشر بلانتس" أن الصبار وحتى من دون التعرض لمظاهر التغيّر المناخي "يشكل واحدا من مجموعات الكائنات الحية الأكثر عرضة للتهديد على هذا الكوكب، إذ صُنّف نسبة تفوق 30% من أنواع الصبار على أنها مهددة بالانقراض".

ويتعرض هذا النبات حاليا للخطر خصوصا جراء التوسع في الزراعة وتدهور بيئته الطبيعية، وفقدان التنوع البيولوجي وقطفه لأغراض مختلفة.

ويقول الباحثون إن "نتائج دراستنا تشير إلى أن التغير المناخي سيصبح أحد الدوافع الرئيسية لخطر انقراض الصبار، إذ تأثر 60 إلى 90% من الأنواع المدروسة بطريقة سلبية".

فيديو قد يعجبك: