إعلان

تقنية جديدة تساعدك على النوم بشكل أفضل

12:50 م الثلاثاء 12 أبريل 2022

النوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد بدوي

طورت مجموعة من الباحثين جهاز ذكي جديد، يساعد مرتديه على النوم بعمق، وذلك من خلال الاعتماد على تشغيل أصوات خافتة تحفز على المخ على الاسترخاء.

عملت المجموعة البحثة من شركة SleepLoop على فهم وتحليل الموجات الدماغية المسؤولة عن دخول الجسم البشري في حالة النوم العميق، وهي موجات يطلق عليها اسم Slow Waves أو الموجات البطيئة، وتوصلوا إلى أنه يمكن تعزيز وتطوير تلك الموجات عبر تشغيل موجات بتسلسل وقتي دقيق.

ويتكون الجهاز الجديد، والذي يحمل نفس اسم الشركة "سليب لووب"، من عُصابة يتم ارتداءها على رأس المستخدم خلال وقت النوم، حيث تقوم الأقطاب الكهربائية وشريحة ذكية المتواجدة بداخل العُصابة بقياس النشاط الدماغي للمخ، من خلال جمع بيانات الموجات الدماغية وتحليلها ومعالجتها على متن الشريحة.

عندما يرصد "سليب لووب" بدء دخول المخ في حالة النوم العميق، يبدأ الجهاز في إطلاق إشارات النقر السمعي بإيقاع مرتب، بحيث تبدأ الخلايا العصبية في تهيئة المخ وتعزيز إطلاق الموجات البطيئة، ليدخل الجسم بشكل أعمق في حالة النوم العميق.

التجارب السريرية

اختبر الباحثون الجهاز الجديد على مستوى عينة بحثية تتراوح أعمار المشاركين فيها بين 60 و80 عاما، وكان من السهل عليهم ارتداء الجهاز وتشغيله بأنفسهم، مع العلم أنهم ليس لديهم أي خلفية تقنية.

وأكدت كالرولين لوستينبيرجر، رئيس المجموعة البحثية بمعد التحكم العصبي بمعهد ETH Zurich البحثي السويسري، أن الجهاز الجديد كان سهل في التعامل معه وبسيط لفريق طريقة تشغيله.

تضمنت التجارب السريرية ارتداء كل شخص للجهاز الجديد كل يوم خلال النوم لمدة 4 أسابيع، بحيث تم استخدام نظام "إشارات النقر السمعي" لمدة أسبوعين فقط خلال المدة المحددة، ولم يكن معلوما بالنسبة للباحثين أو المشاركين أي أسبوعين تحديدا سيشهدان تشغيل نظام الإيقاع السمعي الجديد.

وجاءت النتائج متفاوتة بين المبحوثين، والذي يبلغ عددهم 16 شخص، فبعضهم نجح الجهاز الجديد في تعزيز قدرتهم على النوم بشكل أفضل، بينما البعض الآخر لم يتأثر، وقد قام الباحثون بتحليل تلك النتائج للتحسين من أداء ومكونات الجهاز.

وأكد والتر كارلين، مديرة الفريق التقني المطور للجهاز الجديد بمعهد "إي تي إتش زيورخ" السويسري، أن الجهاز الجديد ليس من أجهزة الكماليات الصحية وإنما هو جهاز علاجي يجب استخدامه تحت إشراف طبي.

فيديو قد يعجبك: