إعلان

سر الاستاكوزا.. وسيلة جديدة لمنع الحمل تغلق الطريق أمام 100 مليون حيوان منوي

01:38 م الخميس 08 ديسمبر 2022

الاستاكوزا

طور علماء من معهد كارولينسكا السويدي، وسيلة جديدة لمنع الحمل الجديدة، باستخدام مركبات ليفية دقيقة تسمى الكيتوزان، توجد في الهياكل الخارجية للكائنات البحرية مثل الكركند وهو نوع من الاستاكوزا.

الوسيلة الجديدة جيلاتينية وغير هرمونية، وهي قادرة على منع 98% من حوالي 100 مليون حيوان منوي يتم إطلاقها أثناء القذف من الوصول إلى عنق الرحم، وفقا لديلي ميل.

وبمجرد وضع الجيلاتين، فإنه يعمل طوال عدة ساعات على تقوية الحاجز المخاطي لعنق الرحم لمنع الحمل دون الآثار الجانبية التي تسببها خيارات تحديد النسل التقليدية والتي تكون فعالة بنسبة 91 إلى 99%.

وعلى عكس موانع الحمل الحالية، قال الفريق إن ابتكارهم لا يسبب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها التي تحول دون استخدام النساء أحيانا مثل هذه العلاجات.

وقال توماس كروزير، مهندس المواد الحيوية في المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH في السويد والمعد المشارك للدراسة الجديدة، في بيان: "يمكن استخدام مواد جيلاتينية مثل هذه في ثوان. لنتخيل أن منتجا كهذا يجب أن يكون قابلا للاستخدام من ثوان إلى بضع ساعات قبل الجماع. ويمكن أن يستمر التأثير لساعات، لكنه يتضاءل بمرور الوقت حيث يتم استبدال حاجز المخاط بشكل طبيعي".

وأوضح الفريق أنه أثناء إجراء الاختبار على الأغنام فقط، تبين أن الكيتوزان له تأثير مماثل في الاختبارات المعملية باستخدام مخاط عنق الرحم البشري والحيوانات المنوية.

وتتكون موانع الحمل الهرمونية، والتي تشمل اللولب والحبوب والحقن والبقع الجلدية، من الإستروجين والبروجسترون.

ويمنع هرمون البروجسترون حدوث تقلصات عضلية في الرحم ما يؤدي إلى رفض جسم المرأة للبويضة.

ولكن مع ذلك، فإن هذه الهرمونات تسبب الصداع والإسهال وحتى آلام العظام.

ويجمع الجيلاتين الوقائي غير الهرموني بين البروتينات المخاطية المسماة mucin والكيتوزان، فتعمل على زيادة سمك مخاط عنق الرحم مؤقتا بحيث يصعب على الحيوانات المنوية المرور.

فيديو قد يعجبك: