إعلان

خريج جامعة القاهرة.. مهندس مصري يشارك في مشروع عالمي لكشف أسرار الدماغ

03:33 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022

الشاب المصري مروان عبداللاه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

يشارك الشاب المصري مروان عبداللاه، في مشروع علمي عالمي، لكشف أسرار الدماغ، يحمل اسم "مشروع الدماغ الأزرق".

مروان عبداللاه، مهندس وباحث مصري خريج كلية الهندسة قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات بجامعة القاهرة، وحصل على ماجستير في هذا التخصص، كما أنه حاصل على الدكتوراه في مجال علوم الأعصاب.

وبدأ المشروع في عام 2005 على يد البروفسور هنري ماركرام في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا بمدينة لوزان السويسرية.

يقول مروان في تصريحات لسكاي نيوز عربية: "الدماغ معقد جدا في تركيبه وبه ما يزيد عن 100 مليار خلية إضافة إلى التشابكات العصبية ما يصعّب عملية تحليل وفهم تركيبته ووظيفته".

وأضاف: "كل عام هناك مئات الآلاف من الأبحاث عن الدماغ والتي تختلف ظروف كل بحث منها عن الأخرى، ما جعل هناك حاجة لاستخدام التكنولوجيا في فهم الدماغ بشكل أوضح".

يسخّر مشروع "الدماغ الأزرق" التكنولوجيا باستخدام حواسيب فائقة السرعة، لمحاكاة نموذج لدماغ فأر يبلغ من العمر أسبوعين، في ظل التشابه بين دماغ الفأر ودماغ الإنسان، في أجزاء كثيرة، مع وجود فارق حيث يحتوي دماغ الفأر على قرابة 80 مليون خلية بينما يضم دماغ الإنسان ما يتراوح بين 100 إلى 120 مليار خلية.

تتيح تجربة "الدماغ الأزرق" إجراء اختبارات باستخدام الكمبيوتر يصعب إجراؤها في المختبر بنفس الحجم والمقاييس، ثم العمل على تكبير النموذج.

ويسعى المشروع لفهم أكبر لعمل الدماغ والتعرف على طبيعة أمراض لم يتم فهمها بالشكل الكافي مثل الشلل الرعاشي وألزهايمر، ومن ثم تمهيد الطريق لإيجاد علاج لها.

فيديو قد يعجبك: