إعلان

تحذير عالمي.. هذه السماعات قد تؤدي إلى فقدانك حاسة السمع

12:53 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

حاسة السمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذرت دراسة طبية حديثة، من أن نحو مليار و350 مليون شخص في العالم، يواجهون اضطراب فقدان السمع، بسبب استخدام سماعات الأذن لسماع الموسيقى الصاخبة بصوت عال.

وقالت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "BMJ Global Health" البريطانية، إن التعرض للصوت بمستوى مرتفع للغاية، لفترة طويلة، يؤدي إلى إرهاق الخلايا المسؤولة عن السمع، ويزيد احتمال فقدان هذه الحاسة.

وفقا لسكاي نيوز عربية، تُحدد المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، مستويات الضوضاء الآمنة، عند نحو 85 ديسيبل، على مدى 40 ساعة في الأسبوع.

وإذا تم التعرض للضوضاء لمدة ساعتين ونصف الساعة فقط على مدار اليوم، فإن ذلك يعادل نحو 92 ديسيبل، وفق الدراسة.

وتفيد دراسات سابقة أن الضوضاء التي تزيد على 40 ديسيبل خلال الليل و55 ديسيبل في النهار، قد تؤدي إلى التعب والإجهاد، وتتسبب بـاضطرابات النوم أو المزاج، ومشكلات في القلب والأوعية الدموية.

ويضيف التقرير إن عددا كبيرا من المراهقين والشاب صاروا مرتبطين ارتباطا وثيقا بالسماعات، ويتركونها أغلب الوقت في آذانهم، كما أن تغير نمط الحياة الذي يعيش فيه الناس يزيد المخاطر بشكل عام، فيصبح من تخطوا الخمسة والأربعين عرضة لتراجع ملحوظ في قدرة السمع.

ونقل التقرير عن خبير طبي، نصيحة لمن يستخدمون السماعات، بعدم رفع مستوى الصوت إلى ما يزيد على 60% من الحد الأقصى الممكن، وعدم تجاوز ساعتين متواصلتين مثلا، فبعد هذه المدة ينبغي أن تستريح الأذن وتعود للتأقلم مع الصوت العادي.

ومن الأفضل وضع سماعات الرأس التي تكون لها طبقة واقية تجعل الصوت أقل حدة، وبالتالي؛ أقل ضرر للأذن.

فيديو قد يعجبك: