إعلان

معجزة طبية.. 9 مصابين بالشلل يستعيدون قدرتهم على المشي

12:25 م الأحد 13 نوفمبر 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حقق علماء إنجازا طبيا تاريخيا، بعد أن استعاد 9 مصابين بالشلل قدرتهم على المشي، باستخدام علاج جديد يعتمد على التحفيز الكهربائي والعلاج الطبيعي المكثف.

المصابون جميعهم كانوا يعانون من شلل حاد أو كامل نتيجة تلف الحبل الشوكي، وفقا لموقع ساينس ألرت.

ويستند العلاج الجديد إلى دراسة أجراها باحثون من مجموعة الأبحاث السويسرية NeuroRestore، لتحديد مجموعات الأعصاب الدقيقة التي يحفزها العلاج.

وتم العثور على الخلايا العصبية التي تنظم المشي في جزء من الحبل الشوكي يمر من خلال أسفل الظهر. ويمكن لإصابات الحبل الشوكي أن تقطع سلسلة الإشارات من الدماغ، ما يمنعنا من المشي حتى عندما تكون هذه الخلايا العصبية القطنية المحددة لا تزال سليمة.

وتصبح الخلايا العصبية "السائرة" غير وظيفية بشكل فعال، ما قد يؤدي إلى شلل دائم في الساقين.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن التحفيز الكهربائي للنخاع الشوكي يمكن أن يعكس هذا الشلل. واختبرت عالمة الأعصاب كلوديا كات من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان (EPFL) وزملاؤها تقنية تسمى التحفيز الكهربائي فوق الجافية في 9 أفراد، وكذلك في نموذج حيواني.

وتم تحفيز النخاع الشوكي بواسطة ناقل عصبي مزروع جراحيا. وفي الوقت نفسه، خضع المرضى أيضا لعملية إعادة تأهيل عصبي مكثفة تضمنت نظام دعم آلي يساعدهم أثناء تحركهم في اتجاهات متعددة.

وخضع المرضى لخمسة أشهر من التحفيز وإعادة التأهيل، أربع إلى خمس مرات في الأسبوع. وبشكل مثير للدهشة، تمكن جميع المتطوعين بعد ذلك من اتخاذ خطوات بمساعدة إضافية.

وقد يؤدي هذا الفهم الجديد في الوقت المناسب إلى المزيد من خيارات العلاج، وقد يوفر نوعية حياة أفضل للأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع إصابات الحبل الشوكي الأخرى أيضا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان