إعلان

تماثيل وعملات ذهبية.. اكتشاف كنز تاريخي في إيطاليا

12:16 م الخميس 10 نوفمبر 2022

اكتشف باحثون في إيطاليا عشرات القطع الأثرية، بينها عملات معدنية وتماثيل برونزية منحوتة قبل 2000 عام، ووصف الخبراء الاكتشاف بإنه سيعيد كتابة تاريخ الحضارة الأتروسكية التي سبقت الحضارة الرومانية.

يرجع تاريخ الحضارة الأتروسكية إلى 900 عام قبل الميلاد، وكانت اللغة الأتروسكية هي الأصل الذي تفرعت عنه اللغات الأوروبية جميعها.

جرى الاكتشاف بالمصادفة، أثناء عمليات تنقيب قرب مدينة سيينا شمالي إيطاليا، وكان الكنز مدفونا تحت الطين.

القطع المكتشفة اختفت معالمها ونقوشها لكنها احتفظت بقوامها الأساسي، وفقا لشبكة "سكاي نيوز عربية".

وقال مدير المتاحف بوزارة الثقافة الإيطالية ماسيمو أوسانا: "هذا أحد أهم الاكتشافات في منطقة البحر المتوسط، والأكثر أهمية منذ اكتشاف محاربي رياس البرونزيين المشهورين تحت الماء عام 1972".

وذكرت الوزارة أن التماثيل كانت مرفقة أيضا بخمسة آلاف قطعة نقدية من الذهب والفضة والبرونز، وأعلنت نيتها إنشاء متحف جديد في المنطقة لعرض الاكتشافات الحديثة.

وقال جاكوبو تابولي منسق أعمال التنقيب نيابة عن "جامعة الأجانب" في سيينا، إن "هذا الاكتشاف المهم يلقي ضوءا جديدا على الحضارة الإتروسكية، وتوسع الإمبراطورية الرومانية في وسط إيطاليا".

وشهد القرنان الأول والثاني قبل الميلاد العديد من الحروب والصراعات، بالمناطق التي تعرف اليوم بتوسكانا وأومبريا ولاتسيو في إيطاليا.

ويعتقد أن هذه التماثيل البرونزية دليل على أن العائلات الإتروسكية والرومانية تعبدت معا، حيث حملت صور الإله اليوناني القديم أبولو وإلهة الصحة إيجيا، إلى جانب نقوش لاتينية وإتروسكية.

فيديو قد يعجبك: