إعلان

خارج سيطرة الحكومات.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق بلو سكاي عملاق التواصل الجديد

03:56 م الإثنين 31 أكتوبر 2022

تطبيق بلو سكاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثار جاك دورسي مؤسس تويتر، جدلا كبيرا في أسواق المنصات الإلكترونية، بعد إعلانه عن إطلاق تطبيق بلو سكاي Bluesky للتواصل الاجتماعي، الذي سيكون منافسا شرسا لتويتر.

وتفيد تقارير تقنية أن تطبيق "بلو سكاي" خاص بالتواصل الاجتماعي، ستكون أهم ميزاته أنه يعمل ببروتوكول موزع لا مركزي يُسمى "AT Protocol" يتيح للمستخدمين التحكم في خوارزمياته والسيطرة على بياناتهم بشكل كامل.

هذه الميزة تعني أن بيانات المستخدمين ستكون بعيدة عن التأثير الحكومي وسيطرة الشركات التي تستغلها في الأنشطة التسويقية، وهي خطوة يمكن أن تحدث ثورة في اقتصاد البيانات الشخصية.

سيسمح التطبيق بنقل بيانات حساب المستخدم من منصة إلى أخرى، حيث سيتمكن مستخدمو Bluesky من استخدام حساباتهم لتسجيل الدخول إلى أي تطبيق تواصل اجتماعي يعتمد البروتوكول الجديد.

لذا فإن حسابًا واحدًا سيمنحهم إمكانية الوصول إلى جميع منصات التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم. وعلاوة على ذلك، لن يتحكم مالكو هذه التطبيقات في بيانات مستخدمي "بلو سكاي".

التطبيقات اللامركزية هي تطبيقات مفتوحة المصدر تعتمد في عملها على البلوك تشين أو شبكة (النظير إلى النظير) P2P، ليس لها ملكية مركزية والهدف منها منح كل المستخدمين سيطرة متساوية، لذلك فهي عكس تطبيقات التواصل العادية التي ينشئها فرد أو شركة وتصبح ملكهم وتحت سيطرتهم الكاملة.

وتقدم التطبيقات اللامركزية الكثير من الميزات مثل: حماية خصوصية المستخدمين، وعدم وجود رقابة من سلطة واحدة، ومرونة التطوير. ولكنها بالطبع لها بعض العيوب مثل: عدم القدرة على التوسع، والتحديات في تطوير واجهة المستخدم، والصعوبات في إجراء تعديلات على الكود.

فيديو قد يعجبك: