إعلان

نبوءة تقنية.. هذا موعد اختفاء الهواتف الذكية من العالم

02:44 م الأحد 16 أكتوبر 2022

الهواتف الذكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

توقعت تقارير اقتصادية وتقنية زوال الهواتف الذكية في العالم بحلول 2030، لصالح النظارات الذكية والواقع المعزز والميتافيرس والإنترنت اللامركزي.

وقال فراس سليم، الرئيس التنفيذي لشركة "فرتشو" للعلاقات العامة والتسويق في دبي: على الرغم من إطلاق العديد من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء المتاحة اليوم، ظلت الهواتف الذكية ثابتة في مكانتها، كأفضل الأجهزة الضرورية لحياتنا اليومية.

ولكن التطورات المتسارعة في مجالات تقنيات الواقع المعززّ، تجعل من النظارات الذكية بديلاً حقيقياً للهاتف الذكي، وبدعم من شبكات الجيل الخامس، فإن قدرة تقنية الواقع المعززّ على الجمع بسلاسة بين عالمنا الحقيقي والعوالم الافتراضية، سوف تجعل من هذه التقنية، بعد تعميمها، بديلاً رئيساً للهواتف الذكية.

وأضاف سليم: الحاجة ملحة أمام الشركات العالمية المتحوّطة للمستقبل إلى مواكبة الطلب المستقبلي للمستهلكين، لتجنب مصير شركات فقدت حصتها السوقية في القطاعات التي تعمل فيها، مثل كوداك.

وكثفت الشركات الكبرى مثل فيسبوك وجوجل ومايكروسوفت وسامسونج وأبل، أعمالها في قطاعات الأجهزة القابلة للارتداء، التي تعتمد على الواقع المعززّ، لتحافظ على حصتها السوقية في المستقبل.

كما تزايد الاهتمام بتقنيات الـ «ميتافيرس» والتكنولوجيا العصبية، واتصال الدماغ بالكمبيوتر، بما في ذلك تلك التي يجري تطويرها من قبل شركة نيورالينك، التي ساهم إيلون ماسك في تأسيسها.

وكما يتنبأ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج، فمن المتوقع أن يتلاقى الأشخاص في عالم الميتافيرس للعمل والترفيه، حيث ستكون النظارات المعتمدة على الواقع المعزز، هي المفتاح لدخول هذه العوالم المختلطة، وليس الهواتف الذكية.

ويشهد حجم سوق الواقع المعزز، الذي بلغت قيمته 17.67 مليار دولار أمريكي في عام 2020، معدل نمو سنوي مركّب بنسبة 43.8% من عام 2021 إلى عام 2028، وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة جراند فيو للأبحاث.

فيديو قد يعجبك: