إعلان

جرس إنذار لكوكب الأرض.. أين اختفى 68% من حيوانات العالم؟

02:19 م الأحد 16 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دق الصندوق العالمي للطبيعة البرية جرس إنذار للعالم، يتفق مع دراسات سابقة تفيد أن كوكب الأرض دخل موجة الأرض السادسة، بسبب التغير المناخي.

وقال الصندوق في تقرير، إن عدد الثدييات والطيور والزواحف والأسماك على الأرض انخفض بنسبة 68٪ خلال الخمسين عاما الماضية.

وكان التأثير الأكبر على مجموعة حيوانات المياه العذبة، في الأنهار والبحيرات، إذ انخفضت أعدادها بنسبة 84٪، مقارنة بعام 1970.

وقال بوريس سولوفيوف، منسق المشروع الرئيسي لبرنامج الحفاظ على التنوع البيولوجي التابع للصندوق العالمي للطبيعة في روسيا: "أكثر الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، خنزير البحر في كاليفورنيا، وهو حيوان مثل دولفين صغير، يعيش قبالة سواحل المكسيك. وأكد الخبير أنه لم يتبق سوى 15-18 فردا منه".

الحيوان الثاني هو وحيد القرن الشمالي الذي لم يتبق منه سوى 2 من الإناث، وكلتاهما غير قادرتين على التكاثر بعد موت الذكر في العام الماضي.

الحيوان الثالث هو الغوريلا الجبلية التي تراجع عددها إلى 50 فقط في العالم كله.

وفيروسيا، هناك ظباء السايجاك (ظباء السهوب) وهي أيضا على وشك الانقراض، وسمك الحفش في جزيرة سخالين ونمر آمور ونمر الشرق الأقصى.

ويرى التقرير أن السبب الرئيسي لانخفاض عدد الحيوانات النادرة هو تدمير موائلها والضرر الكبير الناتج عن إنشاء البنية التحتية وما تلاه من تجزئة للأراضي الضرورية لحياة الحيوانات. والسبب الآخر هو سوء معاملة الحيوانات، وصيدها وصيد الأسماك على نطاق واسع جدا، ما يلحق أضرارا جسيمة بالطبيعة. ويطال ذلك أيضا الصيد الجائر. والسبب الثالث هو التلوث البيئي.

والسبب الجديد والخطير للغاية لانخفاض عدد الحيوانات يكمن في تغير المناخ.

اقرأ أيضا

بالصور.. شاهد هذه الحيوانات لأنك لن تراها أبدا في المستقبل

بالصور.. 20 حيوانا نادرا لن يراها العالم قريبا

فيديو قد يعجبك: