إعلان

تطبيقات الخرائط .. إليك البديل المريح لمرشدك في السفر

07:00 م الإثنين 15 نوفمبر 2021

جوجل Maps

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ)

أصبح الهاتف الذكي من الأدوات، التي لا غنى في الحياة اليومية لما يوفره من وظائف مفيدة، وخاصة أثناء السفر والسياحة؛ حيث يمكن الاعتماد على تطبيقات الخرائط للتعرف على أقرب مطعم بيتزا أو التوجه إلى المعالم السياحية المختلفة، ومن خلال بعض الحيل البسيطة يمكن لتطبيقات الخرائط مثل جوجل Maps أن تحل محل أدلة السفر والكتيبات السياحية.

جوجل Maps

ويشتمل تطبيق الخرائط جوجل Maps على خرائط شاملة، حتى أنه يضم الأزقة والحارات الضيقة، علاوة على توافر خرائط داخلية Indoor لمراكز التسوق والمطارات يمكن الوصول إليها عن طريق وظيفة Zoom، بحيث يتمكن المستخدم من تحديد مكان متجر معين بكل دقة، وعادة ما يتم تخطيط المسار بالنسبة للمشاة وركاب السيارات أو الدراجات الهوائية، أو حتى عند استعمال وسائل المواصلات العامة.

ومن خلال النقر على أيقونة "استكشاف" يقوم التطبيق بعرض مقترحات لزيارة المنطقة المحيطة، وتمتد فئات هذه الأماكن بدءا من المطاعم والحانات ووصولا إلى المتاحف أو مناطق التنزه والتجول، كما يتمكن المستخدم من خلال شريط البحث من التعرف على المعالم السياحية ومعرفة أوقات الذروة بها، علاوة على أنه يمكن إنشاء قوائم خاصة به تحت بند "المحفوظات".

ويمكن الاستعانة بتطبيق خرائط جوجل Maps للمساعدة في الرجوع إلى مكان صف السيارة، فمن خلال النقر على الدائرة الزرقاء يتم تحديد الموقع الحالي وتظهر وظيفة "حفظ كمكان انتظار السيارة".

وأشار البروفيسور إريك هورستر، من المعهد الألماني لأبحاث السياحة، إلى أن تطبيق الخرائط جوجل Maps يمتاز بأنه "محدث باستمرار وواضح وسريع"، ولكن عند تعامل المستخدم مع التطبيق فإنه يتعرف على سلوكياته من خلال التتبع، وتعتمد جوجل دائما على مبدأ تقديم الخدمة المجانية نظير جمع بيانات المستخدم.

ومن ضمن العيوب الأخرى لتطبيق جوجل Maps أنه على الرغم من أن المستخدم يمكنه تنزيل الخرائط على هاتفه الذكي واستعمالها في تخطيط المسار دون الحاجة إلى اتصال الإنترنت، إلا أنه عند الرغبة في استعمال كل وظائف تطبيق الخرائط فإن الأمر يتطلب الاتصال الجوال بشبكة الإنترنت.

خرائط أبل

ويشتمل تطبيق الخرائط من أبل على الكثير من الوظائف لوصف المسارات وخرائط Indoor المشابهة للخرائط المتوافرة في تطبيق جوجل Maps، ومع ذلك هناك قيود مفروضة بعضها لصالح الحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات، ومنها مثلا أنه يتعين على المستخدم التخلي عن البيانات في الوقت الحقيقي.

وأوضح سباستيان تريبيش، من مجلة "ماك آند آي" الألمانية قائلا: "تقوم شركة أبل بإخفاء بيانات المستخدم وتسعى جاهدة لتوفير حماية أفضل للخصوصية، ولكنها لا توفر معلومات جيدة بدرجة كافية مثل شركة جوجل، فمثلا تقتصر خدمة الملاحة بالدراجات الهوائية في تطبيق أبل على العاصمة البريطانية لندن فقط في البلدان الأوروبية".

ويتمكن المستخدم تحت وظيفة "استكشاف أدلة السفر" من التعرف على مجموعة من المعالم السياحية، التي تجمعها أبل بالتعاون مع الشركاء الآخرين مثل لونلي بلانت أو واشنطن بوست، علاوة على أنه يمكن إنشاء القوائم الخاصة عن طريق وظيفة "أدلة سفر جديدة".

ويشتمل تطبيق الخرائط من أبل على وضع "Flyover"، والذي يتيح للمستخدم مشاهدة المعالم السياحية من منظور عين الطائر أو كأنها مصورة بواسطة طائرة الدرون، ويتيح هذا الوضع التعرف على الكثير من المعالم السياحية الشهيرة والمدن الكبيرة المختارة.

وتحصل خدمة الخرائط من جوجل على المزيد من المعلومات التفصيلية بشأن المعالم السياحية أو المطاعم من الشركات الأخرى مثل Yelp أو TripAdvisor.

ولا يعمل تطبيق الخرائط من أبل على أجهزة أندرويد، ودائما ما يعتمد على اتصال الإنترنت عند مشاهدة المعالم السياحية، وأضاف تريبيش قائلا: "لا تتوافر لدى شركة أبل وظيفة غير متصلة بالإنترنت على الإطلاق، وكل ما في الأمر أنه يمكن عرض البيانات المخزنة في ذاكرة التخزين المؤقت دون الحاجة إلى اتصال الإنترنت".

وعند استعمال تطبيقات الخرائط أثناء السفر خارج البلدان تظهر التكاليف المرتفعة للتجوال مع بعض المخاوف بشأن الخصوصية وحماية البيانات، ولذلك من الأفضل هنا الاعتماد على خرائط دون اتصال الإنترنت من الشركات الأخرى. وأوضح يورج جايجر، من مجلة التكنولوجيا "شيب" الألمانية، قائلا: "هناك الكثير من التطبيقات، التي يمكن استعمالها مجانا وتجريبها".

تطبيق Here WeGo

وأوضح الخبير الألماني أن تطبيق Here WeGo، المتوافر لهواتف أندرويد وأجهزة أبل الجوالة، يوفر خرائط مجانية لما يزيد على 100 بلد وأكثر من 1300 مدينة. وأضاف جايجر قائلا: "يمكن للمستخدم التوجه الملاحي دون اتصال الإنترنت بشكل مريح ودون القلق بشأن باقة البيانات". وتشتمل هذه الخدمة على خرائط مشابهة لخدمة جوجل، ولكن يتم تسجيل بيانات الموقع مع إخفاء الهوية فقط.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل وظائف البحث عن المطاعم والمعالم السياحية والمتاجر ومواعيد العمل الخاصة بها دون اتصال الإنترنت، ولكن لا تتوافر المعلومات الإضافية المستمدة من الخدمات الأخرى مثل TripAdvisor إلا مع وجود اتصال بالإنترنت.

تطبيق Maps.Me

ويوفر تطبيق Maps.Me المزيد من التفاصيل بشأن المعالم السياحية، وأكد الخبير الألماني تريبيش على أنه لا يتناسب كثيرا مع التنقل بواسطة السيارات، ومخصص بدرجة أكبر لراكبي الدراجات الهوائية والمشاة، ويستمد هذا التطبيق الشروحات الخاصة بالمعالم السياحية من موسوعة ويكيبيديا، ويمكن الاطلاع عليها دون اتصال بالإنترنت أيضا.

وإذا رغب المستخدم في تخطيط المسارات دون الاتصال الجوال بالإنترنت، فلابد من تنزيل الخرائط اللازمة مسبقا، ويوفر هذا التطبيق خرائط لأكثر من 300 جزيرة وبلد حول العالم، ويعتمد بشكل أساسي على قاعدة بيانات OpenStreetMap، والتي يمكن لأي مستخدم تعديلها، ولذلك فإن الخرائط تشتمل على معلومات تفصيلية للغاية، إلا أن المواقع قد تكون مسجلة بشكل خاطئ في بعض الأحيان وقد يتم اللجوء إلى طرق التفافية عند تخطيط المسارات.

فيديو قد يعجبك: