منافس "واتساب".. معلومات عن تطبيق "سيجنال" للمحادثات المشفرة

10:07 م الإثنين 11 يناير 2021
منافس "واتساب".. معلومات عن تطبيق "سيجنال" للمحادثات المشفرة

تطبيق سيجنال

كتب - مصراوي:

يُعتبر تطبيق "سيجنال" أحد أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا في الوقت الحالي، حيث يوفر ميزة (التشفير من طرف إلى طرف) لجميع محادثاتك النصية والصوتية وكذلك محادثات الفيديو لحماية خصوصيتك.

كما أن التطبيق مفتوح المصدر وحصل على موافقات العديد من المؤسسات والهيئات التي تهتم بخصوصية المستخدمين، مثل مؤسسة موزيلا، ولجنة حماية الصحفيين، ومنظمة العفو الدولية، وهو معتمد من قبل خبراء الأمن حول العالم.

ويعد "سيجنال" أبرز تطبيقات المراسلة المنافسة لتطبيقات شركة فيسبوك، حيث يحتوي على ميزات مشابهة لتطبيقي "واتساب وماسنجر"، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام.

ويقوم التطبيق باستخدام رقم الهاتف وجهات الاتصال، ولا يوجد تسجل دخول أو اسم مستخدم أو كلمة سر أو رقم تعريف شخصي PIN.

ويتميز أيضًا بأنه لا يمكنه قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك، ولا يستطيع أي شخص آخر قراءة رسائلك، ولا توجد إعلانات ولا أي آليات للتتبع.

ويعد رائد الأعمال أمريكي، وأخصائي التشفير، وباحث في أمن الحاسب، ماثيو روزنفيلد، هو المؤسس المشارك لـ"سيجنال".

وصرح بأن الشركة لا تستمع للمكالمات الخاصة بالمستخدمين أو تطلع على رسائلهم، وليس بإمكان احد القيام بذلك، ونعمل دائما على الحفاظ على خصوصية المستخدمين.

ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، جرى تطوير التطبيق في عام 2013 من قبل ناشطي الخصوصية، وهو مدعوم من قبل منظمة الحدود الالكترونية، وهي مؤسسة غير ربحية، تعمل لحماية الحريات المدنية الأساسية بما في ذلك الخصوصية وحرية التعبير في العالم الرقمي، وتحظى بدعم من مؤسس تطبيق واتساب "براين أكتون" الذي ترك فيسبوك في عام 2017 بعد خلافات مع الإدارة.

واستثمر "برايان أكتون"، أحد مؤسسي واتساب، في عام 2018 مبلغ 50 مليون دولار في مشروع "Signal"، وأصبح أكتون في وقت لاحق جزءًا من مؤسسة Signal، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة غير الربحية.

وقال أكتون: إن سيجنال سيحاول الوصول إلى قاعدة مستخدم تبلغ مليار مستخدم من خلال تبسيط واجهة المستخدم، وجعلها أكثر تفاعلًا بالنسبة للجمهور العام.

وأعلن أغنى رجل في العالم إيلون ماسك مؤسس تسلا، عن تركه لتطبيق "واتساب" واستخدام "سيجنال" بدلا عنه.

كما صرح المتعاقد السابق مع وكالة القومي الأميركية، إدوارد سنودن، عبر حسابه على تويتر بأنه يستعمل تطبيق سيجنال بشكل منتظم.

وكان المستخدمون الأساسيون للتطبيق هم المهووسون بالأمن السيبراني وخبراء الخصوصية والناشطون، كما كان تركيز المطورين منصبًا على جعل التطبيق سهل الاستخدام للمستخدمين العاديين.

ويُفضل التطبيق من قبل ناشطي الخصوصية بسبب تشفيره الشامل وتقنية المصدر المفتوح، وقال خبير التشفير في جامعة لوفين، بارت برينيل: "إن سيجنال يشبه تطبيق واتساب من فيسبوك وتطبيق iMessage من أبل، لكنه يعتمد على بروتوكول تشفير مبتكر للغاية، ويمكنك التحقق مما يحدث داخليًا لأنه مفتوح المصدر".

ويعتبر خبراء الخصوصية أن أمان "سيجنال" أفضل من التطبيقات الأخرى، ويوضح الموقع الإلكتروني للتطبيق: "لا يمكننا قراءة رسائلك أو رؤية مكالماتك، ولا يستطيع أي شخص آخر ذلك".

اقرأ أيضًا:

تحديثات واتساب: لماذا أثارت الغضب ودفعت المستخدمين لـ"سيجنال"؟

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163761

    عدد المصابين

  • 127963

    عدد المتعافين

  • 9115

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي