إعلان

جوجل تزوّد اللاجئين بالمهارات الرقمية وعرض المعلومات الموثوقة على محرّك البحث

11:15 ص السبت 20 يونيو 2020

شركة جوجل الأمريكية

كتب- علاء حجاج:

قدمت جوجل منحة قدرها 550 ألف دولار من Google.org ومنصّة يوتيوب لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) بمناسبة اليوم العالمي للاجئين،

من أجل تزويد اللاجئين بالمواد اللازمة للصمود في وجه جائحة فيروس كورونا، وتدريبهم على المهارات الرقمية، وإعلامهم بآخر الأخبار بإستخدام محرك بحث جوجل في البلدان المتضررة.

وقالت جوجل في بيان صحفي اليوم السبت إنها تعاونت مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لتحديد أكثر الأسئلة شيوعًا المتعلقة باللاجئين باستخدام "مؤشرات جوجل" وإحصاءات المفوضيّة الداخلية، ومساعدة المفوضية في استخدام منصة مطوّري البرامج بهدف تزويد اللاجئين بإجابات موثوقة على الأسئلة الشائعة، مثل "كيفية الحصول على المساعدات نقدية" وكيفية تسجيل المواليد، لتظهر بوضوح على صفحة نتائج محرك بحث جوجل.

هذه النتائج متاحة حاليًا باللغات العربية والإنجليزية والتركية والفارسية لمساعدة الأشخاص في لبنان والأردن وتركيا، وهي البلدان التي تشهد أكبر عدد من اللاجئين للفرد على مستوى العالم.

يأتي ذلك في محاولة لدعم اللاجئين الذين يتعرضون لأزمة فقدان الوظائف بسبب قيود الجائحة، ووفقًا للمفوضية، بلغت نسبة الأشخاص في سن العمل (18-59 سنة) من اللاجئين 47 % في عام 2019، ومن المتوقع أن ترتفع نسب البطالة بينهم بسبب جائحة كورونا.

وتستضيف المفوضية سلسلة من التدريبات على المهارات الرقمية عبر الإنترنت ضمن برنامج "مهارات من جوجل "، يشارك فيها اللاجئون وأفراد المجتمع المضيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ضمنها الجزائر والمغرب على مدار عام واحد.

يذكر أنه نزح أكثر من 79 مليون شخص في نهاية العام الماضي نتيجة الاضطهاد أو النزاعات أو العنف أو انتهاكات حقوق الإنسان، و29 مليون شخص منهم كانوا لاجئين، كما تتجاوز هذا العام الجائحة العالمية الحدود الدولية كافةً وتؤثر في الجميع بمن فيهم اللاجئين، بحسب البيان.

image003 (1)

ولذلك، تبرّعت منصّة يوتيوب بمبلغ 250 ألف دولار لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بهدف المساعدة في توفير الدعم الأساسي اللازم لإنقاذ أرواح اللاجئين، بما في ذلك المياه والرعاية الطبية ولوازم النظافة الصحية المُخصصة للاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم في البلدان المتضررة.

فيديو قد يعجبك: