عطل فيسبوك وإنستجرام يكشف أحد أسرار عمل الشركة

07:08 م الخميس 04 يوليه 2019
عطل فيسبوك وإنستجرام يكشف أحد أسرار عمل الشركة

فيسبوك وإنستجرام

كتب - عاصم الأنصاري:

واجهت شركة فيسبوك مشكلات في تحميل الصور ومقاطع الفيديو والبيانات الأخرى عبر تطبيقاتها أمس الأربعاء، ما جعل المستخدمين عاجزون عن تحميل الصور عبر المنصة، أو عرض القصص على "إنستجرام"، أو إرسال الرسائل في "واتساب".

ووفق ما ذكر موقع "ذا فيرج"، فقد اطلع المستخدمون على أحد أسرار عمل الموقع فيما يتعلق بالصور، وكيفية قيام نظام الذكاء الصناعي بفرز المحتوى الخاص بالمستخدمين.

وشاهد المستخدمون علامات تعريفية تشرح وضعيتهم في الصور، وما إذا كانوا يضحكون، يبتسمون، أو في وسط حديقة مع عدد من الأصدقاء، وتشير هذه الدقة في وصف الصور إلى الإمكانية التي تمتلكها الشركة لاستخدام هذه البيانات من أجل الإعلانات.

فإذا نشر أحد المستخدمين صورًا عديدة مع القطط، ستذكر تقنية الذكاء الصناعي ذلك في قواعد البيانات، ليصبح هدفًا للإعلانات المتعلقة بأغذية الحيوانات ومنتجات العناية بها.

وأعرب مستخدمون عن دهشتهم عندما علموا بأن "فيسبوك" يُصنّف المحتوى بمثل هذا التفصيل.

كان فيسبوك تعطل في مصر وعدة دول. وقال متحدث باسم الشركة: "نحن على دراية بالمشكلة، ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع ما يمكن".

وبحسب موقع "داون ديدكتور"، أبلغ أكثر من 14 ألف مستخدم عن مشاكل واجهتهم في "إنستجرام"، بينما أبلغ أكثر من 7500 مستخدم عن مشكلات في "فيسبوك" و"واتساب".

وقالت تقارير صحفية بريطانية، إن فيسبوك وتطبيق التواصل وواتساب وإنستجرام التابعين لشركة فيسبوك توقفا كذلك عن العمل.

وأبلغ مستخدمون بعدم قدرتهم على تصفح الموقع الأزرق الشهير وقراءة المنشورات ومطالعة الصور أولا بأول.

ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية خريطة حرارية لمناطق تعطل موقع فيسبوك حول العالم، أظهرت أن غرب أوروبا والساحل الشرقي للولايات المتحدة وبعض المناطق في البرازيل هي الأكثر تأثرُا بالتعطل.

جدير بالذكر أن "فيسبوك" عالجت الخلل الذي أصاب تطبيقاتها أمس الأربعاء، بعد نحو 3 ساعات من انقطاع الخدمة، ولم تقدم سوى القليل من التفاصيل حول العطل الذي أصاب التطبيقات.

إعلان

إعلان