إعلان

الإمارات.. أول دول عربية تصل إلى مدار المريخ

02:49 م الأربعاء 24 يوليو 2019

كوكب المريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وكالات:

اقتربت دولة الإمارات العربية المتحدة من شرف أن تكون أول دولة عربية تصل إلى مدار كوكب المريخ.

وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء أن "مسبار الأمل" سينطلق بعد أقل من عام في منتصف شهر يوليو 2020 ليصل مدار المريخ خلال الربع الأول من العام 2021.

ومن المقرر إطلاق "مسبار الأمل" من مركز تانيجاشيما الفضائي في جزيرة جنوبية في اليابان حيث سيوضع في مقدمة صاروخ حامل مشابه للصواريخ المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعية وسيستغرق وصوله إلى المريخ مدةً تتراوح بين 7 و 9 أشهر.

ووفقا لسكاي نيوز، يهدف هذا المشروع الفريد إلى جمع معلومات حول طبقات الغلاف الجوي للمريخ ودراسته لمعرفة أسباب فقدان غازي الهيدروجين والأوكسجين الغازين اللذين يشكلان المكونين الأساسيين للماء من الطبقة العليا للغلاف الجوي لكوكب المريخ.

ولأول مرة ستزود مهمة فضائية المجتمع العلمي الدولي بصورة متكاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ومن المتوقع أن يرسل "مسبار الأمل" أكثر من 1000 جيجا بايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ.

وسيعمل الفريق العلمي الخاص بـ"مسبار الأمل" الذي يضم 10 شخصيات إماراتية ضمن فريق عالمي مكون من مختلف دول العالم بشكل متواصل على أبحاث مستمرة من شأنها الإجابة على أسئلة بشأن الكوكب الأحمر ونقل المعرفة بين الإمارات والعالم عن طريق تحليل بيانات التي سيرسلها "مسبار الأمل".

يذكر أن 26 مهمة فقط نجحت في الوصول إلى الكوكب الأحمر من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وغيرها وتنضم دولة الإمارات في يوليو 2020 إلى هذه الدول لتكون من بين 9 دول فقط بالعالم تساهم في اسكتشاف المريخ.

فيديو قد يعجبك: