إعلان

باحث يخترق هاتف "جالكسي إس 10 بلس" ببصمة مزيفة (فيديو)

08:51 م الأحد 07 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

عرض باحث أمني مقطع فيديو عبر موقع "imgur"، يوضح فيه أنه تمكن من خداع مستشعر بصمة الإصبع لهاتف سامسونج "جالكسي إس 10 بلس".

وبحسب الفيديو، تمكن الباحث الأمني الذي لم يكشف عن اسمه، واستخدم إسم مستعار "darkshark"، باستخدام بصمة إصبع مزيفة استُنسخت بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد من فتح الهاتف، ليضع شركة سامسونج في موقف محرج.

ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، كان حساس البصمة الذي يقع ضمن الشاشة من أبرز مزايا هاتفي "جالكسي إس 10"و"إس 10 بلس"، اللذين أعلنت عنهما شركة سامسونج الكورية في 20 فبراير الماضي، وهو يمتاز عن غيره بأنه يعتمد تقنية الأمواج فوق الصوتية مقارنةً بحساسات البصمة الأخرى التي تمسح البصمات بصريًا، وهو ما يجعلها أكثر أمانًا.

وقال الباحث "حاولت خداع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع بالموجات فوق الصوتية الجديد من "جالكسي إس 10 بلس" باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. وقد نجحت".

وأضاف: "استغرق الأمر مني 3 طبعات في محاولة للحصول على الارتفاع الصحيح، ونسيت أن أعكس البصمة في الطبعة الأولى، ولكن نعم، كانت المرة الثالثة سحر. ستفتح الطباعة ثلاثية الأبعاد هاتفي … وفي بعض الحالات، تمامًا كما يفعل إصبعي الفعلي".

وأشار الباحث إلى أن ما تمكن من القيام به يطرح الكثير من الأسئلة الأخلاقية والمخاوف. إذ لا يوجد شيء يمنعني من سرقة بصمات أصابعك دون علمك، ثم طباعة قفازات مع بصمات أصابعك مدمجة فيها ثم ارتكاب جريمة.

وأوضح كيف تمكن من استنساخ بصمة الإصبع الخاصة به قائلًا: "أولًا، التقطت ببساطة صورة لبصمتي على جانب كأس من النبيذ. لقد استخدمت هاتفي الذكي لالتقاط هذه الصورة، لكن من المؤكد أنه قد تُستخدم كاميرا DSLR طويلة البعد لالتقاط صورة لبصمات الأصابع من الجانب الآخر من الغرفة … أو أبعد من ذلك".

ثم زاد الباحث تباين بصمة الأصابع في الصورة عن طريق برنامج فوتوشوب، ثم صدّر الصورة إلى برنامج الرسم ثلاثي الأبعاد 3ds Max ثم أنشأ بديلًا هندسيًا لصورة البصمة وطبعها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد قادرة على الطباعة بدقة 10 ميكرومتر للارتفاع وبدقة 45 ميكرومتر للطول والعرض، الأمر الذي سمح باستنساخ بصمة الأصبع بدقة بالغة.


فيديو قد يعجبك: