إعلان

"أبل" تحذف تطبيقات شهيرة في الرقابة الأبوية.. وتحذر بإقصاء المزيد

08:12 م الأحد 28 أبريل 2019

شركة أبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

بعد إعلان شركة أبل الأمريكية رسمياً عن ميزة تتبع زمن تشغيل الشاشة في نظامها التشغيلي "آي أو إس"، بدأ المطورون ينتجون مجموعة كبيرة من التطبيقات المتخصصة في تتبع الشاشة والرقابة الأبوية، لكن الشركة اليوم تطلب من اولئك المطورين تعديل تطبيقاتهم أوحذفها من متجر "آب ستور".

ووفق تحليل أجرته صحيفة نيويورك تايمز، فإن "أبل" حذفت أو قيدت على الأقل 11 من أصل 17 من أكبر التطبيقات تحميلاً في مجال الرقابة الأبوية وتتبع زمن تشغيل الشاشة، مع عدد آخر من التطبيقات الأقل شهرة وتحميلاً.

وتفتقر ميزة "أبل" الرسمية مع نظام التشغيل لبعض الأمور التي تقدمها تطبيقات خارجية مثل إمكانية إغلاق تطبيق معين.

وإن لم تتعرض تلك التطبيقات للإزالة من المتجر، فإن "أبل" طلبت منها حذف مزايا جوهرية تجعل التطبيق غير مفيدًا، وبعض التطبيقات المتضررة تقدم خدمات مدفوعة لآلاف المستخدمين اضطرت للإغلاق.

فتطبيق "OurPact" من أكثر التطبيقات تحميلاً في مجال الرقابة الأبوية ولديه ثلاثة ملايين تنزيل، ويعتمد في 80% من دخله على متجر تطبيقات "ابل"، قامت الشركة بإزالته بدون إنذار مسبق.

هذا الوضع أدى بتطبيقي "Kidslox" و"Qustodio" بالتقدم بدعوى قضائية لدى الإتحاد الأوروبي ضد "أبل"، متهمين الشركة بممارسة إجراءات تعسفية تجعل تطبيقاتهم أقل فائدة من ميزة أبل المضمنة رسمياً في نظام تشغيلها.

وبررت "أبل" قرارها بحذف تلك التطبيقات نظرًا لأنها تنتهك قواعد الاستخدام، حيث تجمع الكثير من البيانات حول المستخدمين وسلوكياتهم، وليس لذلك علاقة بإطلاقها ميزة مشابهة.

فيديو قد يعجبك: