• لماذا يجب تحديث الفيرموير؟

    11:36 ص الجمعة 19 أبريل 2019
    لماذا يجب تحديث الفيرموير؟

    ارشيفية

    برلين (د ب أ)

    تحظى تحديثات البرامج الثابتة "الفيرموير" (Firmware) بأهمية كبرى؛ حيث إنها تسد الثغرات الأمنية الخطيرة وتعمل على إصلاح أخطاء البرامج وتجلب معها وظائف جديدة.

    وأوضح خبير التكنولوجيا الألماني ماتيو كاجناسو أن تحديثات الفيرموير لا تتوفر للبرامج الفردية، وإنما للبرنامج الأساسي للجهاز، مشيرا إلى أن أهمية هذه التحديثات لا تقتصر على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف الذكية فحسب، وإنما تمتد أيضا لبعض الأجهزة الأخرى مثل مشغل أسطوانات البلوراي والكاميرات والطابعات.

    وأضاف كاجناسو أن هذه الأجهزة عادة ما تبقى مع المستخدم فترة أطول من الهاتف الذكي، ولذلك تعد تحديثات الأمان المستمرة مهمة للغاية على مدى عمر الجهاز. ويمكن أن تتلقى معظم الأجهزة، التي تدعم الإنترنت، تحديثا لبرامج الفيرموير. ومن الأفضل الاطلاع على دليل الاستعمال لمعرفة كل ما يخص عملية التحديث.

    التلفاز الذكي

    ومن جانبها أضافت أولريكه كولمان، المحررة بمجلة الحاسوب "c't" الألمانية، أنه عادة ما تقوم أجهزة التلفاز الذكية بإجراء التحديث الجديد عندما تكون متصلة بالإنترنت، ويجب على المستخدم ألا يفعل شيئا سوى تأكيد تثبيت التحديث وبعد بضع دقائق يصبح التلفاز جاهزا للبدء مرة أخرى.

    وإذا لم يكن الجهاز يتصل بشبكة الإنترنت بشكل دائم فإن كولمان تنصح بتوصيله مرة كل بضعة أشهر، ويسمح ذلك للجهاز بالتحقق من التحديثات والقيام بعملية التحديث بنفسه.

    وتتطلب أجهزة التلفاز الذكية الأقدم تحديثا يدويا؛ حيث يتعين على المستخدم تنزيله وتشغيله عبر وحدة ذاكرة فلاشية USB، ويمكن العثور على المعلومات في شبكة الإنترنت على صفحات الخدمة والمنتجات الخاصة بالشركة المصنعة. وينطبق ذلك أيضا على أجهزة الاستقبال أو مشغل أسطوانات البلوراي.

    وتوفر أجهزة البث مثل أمازون Fire TV وجوجل Chromecast وأبل TV التحديثات من تلقاء نفسها، وهو ما ينطبق أيضا على أجهزة الألعاب، طالما كانت متصلة بشبكة الإنترنت.

    وبالنسبة للأجهزة غير المتصلة بشبكة الإنترنت على الدوام، فلابد للمستخدم من الاستفسار عن توفر تحديثات جديدة، ويشمل ذلك الكاميرات وأجهزة الملاحة.

    وتعتمد العديد من السيارات الحديثة أيضا على البرامج، وتتم عملية التحديث لهذه البرامج عادة أثناء عملية الفحص، وفي الحالات العاجلة يتم إخطار أصحاب السيارات وبعدها يتم ترتيب موعد لزيارة الورشة الفنية.

    3 مزايا

    وتقدم التحديثات 3 مزايا؛ أولا تهدف إلى تصحيح الأخطاء في البرنامج وتحسين العمليات، فبعد التحديثات يعمل الجهاز أحيانا بشكل أسرع، وفي كثير من الأحيان يتم تغيير واجهة المستخدم. وتتمثل الوظيفة الثانية للتحديث في إمداد النظام بقدرات جديدة، وقد يظهر ذلك مع أجهزة التلفاز على شكل تطبيقات جديدة، ومع الكاميرا قد يكون معالجة الصور الجديدة وتنسيقات الفيديو أو تحسينات على مساعد الصف لدى السيارات.

    أما الميزة الثالثة فتتعلق بالتحديثات الأمنية؛ فهي تعمل على إصلاح الثغرات الأمنية في النظام، التي يمكن أن يستغلها القراصنة. وأوضح كاجناسو أنه غالبا ما يتم إهمال أمان الأجهزة بخلاف الحاسوب والهواتف الذكية، وهو ما يجعلها هدفا للقراصنة الإلكترونية؛ حيث يعثر القراصنة على خيارات الوصول عن طريق نقاط الضعف أو المعايير القديمة.

    وعلى سبيل المثال حذر المكتب الفيدرالي لأمن المعلومات من أن أجهزة التلفاز الذكية يمكن أن تتعرض لهجمات مستهدفة بواسطة شبكة الروبوتات، بعدها يقوم التلفاز بإرسال رسائل بريد متطفل (Spam) بدون علم صاحب الجهاز.

    ومع هذا كله قد لا يساعد التحديث على علاج المشكلة، وإنما قد يسببها، وإذا كان للتحديث أثر سلبي على وظيفة الجهاز، فيتعين على المستخدم الاتصال بالشركة المنتجة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان