استخدامك لكابل "USB" في الأماكن العامة يعرض هاتفك للخطر

12:49 م الإثنين 18 نوفمبر 2019
 استخدامك لكابل "USB" في الأماكن العامة يعرض هاتفك للخطر

شحن الهواتف بـ''USB'' في الأماكن العامة يعرض هاتفك

(مصراوي):

ربما ستكون سعيدا ولن تتردد في شحن هاتفك الذكي إذا وجدت منفذ "USB" في أي من الأماكن العامة، إلا أن استخدامك لها ينطوي على مخاطرة كبرى، ويستدعي إجراءات حماية بسيطة لتأمين بياناتك. فقد حذر مسؤولون تقنيون من التهديدات المتزايدة للبرامج الضارة التي يتم نقلها عبر منافذ شحن "USB" العامة.

في الدول الغربية باتت محطات الشحن العامة شائعة في الفنادق والمطارات ومحطات القطارات وحتى على بعض أرصفة المدينة، وفي مصر توفر بعض المطاعم هذه الخدمة أو حتى قد تجد كابل "USB" في مكان عملك أو في أي من المطاعم. وبحسب تقنيون فقد طور متسللون مجموعة جديدة من تقنيات القرصنة لاستغلال هذا الأمر.

ويمكن للقراصنة إرسال برامج ضارة من هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم إلى الأجهزة التي تستخدم محطات الشحن العامة عبر منفذ "USB"، وبعد ذلك تصبح المحطات مركزًا فعالًا لتوزيع الفيروسات، وفق ما ذكر موقع "ديلي ميل".

وثمة تكتيك شائع آخر يتمثل في اختراق نهاية كابل "USB" نفسه، ثم تركه موصولًا بمحطة الشحن، بانتظار أن يستخدم الناس هذا الكابل، بدلا من البحث في حقائبهم عن الكابل الخاص بهم واستخدامه.

ووفق ما ذكرت شبكة "ساي نيوز"، وبحسب جاكي لاسي، وهي مدعية عامة بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، استخدم متسللون برامج ضارة في محطات شحن "USB" عامة لسحب بيانات من هاتف شخص ما، أو سرقة كلمات المرور، أو حتى البيانات الشخصية الخاصة به.

ولحماية نفسك، توصي لاسي باستخدام محول التيار المتردد وشحن الجهاز باستخدام منافذ التيار الكهربائي، بدلاً من منافذ "USB" أثناء وجودك في الأماكن العامة، وهي بالتالي تشجع الأشخاص على حمل شواحن الهواتف الكهربائية الخاصة بهم دائمًا عند السفر.

كما تشجع أيضا على حمل حزمة بطارية احتياطية في حالة الطوارئ "power bank"، حتى لا تضطر إلى استخدام محطة "USB" عامة.

وينصح تقرير من موقع "ZDNet" بخيار آخر، وهو شراء كابلات "USB" خاصة لا تنقل البيانات.

وتحتوي هذه الكابلات المصنّعة خصيصًا على دبابيس توصيل تنقل البيانات التي تمت إزالتها من منفذ "USB"، مما يعني أنه لا يوجد مسار لبرامج ضارة أو فيروسات محتملة.

إعلان

إعلان