• قمر الذئب الدموي العملاق.. ظاهرة فلكية مثيرة تشهدها الأرض.. الأحد

    05:01 ص الأحد 20 يناير 2019
    قمر الذئب الدموي العملاق.. ظاهرة فلكية مثيرة تشهدها الأرض.. الأحد

    أرشيفية

    (مصراوي):

    إذا نظرت إلى السماء خلال ليل الأحد وكانت السماء صافية، فقد يكون بوسعك أن تشهد الخسوف الكلي لقمر الذئب الدموي العملاق عبر الولايات المتحدة.

    ووفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية، سيبدأ الخسوف الكلي قبل دقائق من منتصف الليل في الساحل الشرقي للولايات المتحدة (0500 بتوقيت جرينتش) وقبل التاسعة مساء في الساحل الغربي، وقبل يوم من إحياء ذكرى مارتن لوثر كينج جونيور، وهو عطلة وطنية للأميركيين.

    ويعني هذا أن بوسع الكثير من المهتمين بمشاهدة النجوم أن يسهروا لوقت متأخر أو يشاركوا في واحدة من العديد من حفلات المشاهدة التي يجري الترتيب لها من فلوريدا إلى أوريجون.

    ويستمر الخسوف الكلي لمدة نحو ساعة وستكون أفضل رؤية له في الأميركيتين، وفق ما ذكرت مجلة "ناشيونال جيوجرافيك".

    وقال باتريك هارايجان، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة رايس الأمريكية، إن "هذه المرة جيدة على نحو خاص.. ليس لوجود قمر عملاق وخسوف كلي فحسب، بل لأن الخسوف الكلي يستمر لفترة طويلة، لقرابة ساعة".

    ويستمر الحدث، الذي يشمل أيضا الخسوف الجزئي قبل الخسوف الكلي وبعده، لمدة ثلاث ساعات ونصف.

    وإذا كانت السماء صافية، فسيظهر الخسوف الكلي في أميركا الشمالية والجنوبية، فضلا عن غرينلاند وأيسلندا وإيرلندا وبريطانيا العظمى والنرويج والسويد والبرتغال والسواحل الفرنسية والإسبانية.

    أما بقية أوروبا، فضلاً عن أفريقيا، فستكون عندها رؤية جزئية قبل أن يصل القمر.

    وفي بعض الأماكن سيتم بث الظاهرة على الهواء مباشرة، بما في ذلك مرصد جريفيث في لوس أنجلوس.

    ويحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يتعامد القمر مع الشمس والأرض مما يمنحه لونا أحمر أو دموي لمن يشاهدونه.

    ويتميز هذا الخسوف الكلي للقمر بأنه يتزامن مع وقوع القمر في أقرب مسافة إلى الأرض أو ما يسمى البدر العملاق، حيث سيكون حجم قطره الظاهري وإضاءته أكبر من معظم أقمار البدر الأخرى".

    أما القمر العملاق فيحدث عندما يكون القمر قريبًا من الأرض، أما القمر الذئب فهو الاسم التقليدي للقمر المكتمل لشهر يناير، عندما كان عواء الذئاب الصوت الذي يساعد في تحديد الشتاء.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان