إعلان

"NSA" تحصل على 500 مليون سجل مكالمات في 2017

06:09 م الإثنين 07 مايو 2018

وكالة الأمن القومي الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

كشفت وكالة الأمن القومي الأمريكية " ان اس ايه" عن زيادة كمية البيانات الوصفية التي تم جمعها من 151 مليون سجل مكالمات عام 2016 إلى أكثر من 530 مليونا العام الماضي، وفقًا لتقرير الشفافية الصادر عن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية.

ويشير التقرير الصادر عن مكتب مدير الاستخبارات الوطنية إلى تغيرات أخرى في حجم المراقبة التي أجريت، فقد حصلت الوكالة على 534 مليون سجل لمكالمات ورسائل نصية من شركات الاتصالات المختلفة خلال العام الأول سريان قواعد المراقبة الجديدة بموجب قانون الحرية الأمريكي، بزيادة ثلاثة أضعاف عن الرقم التي جمعته عام 2016.

ورغم أن وكالة الأمن القومي لم تعد قادرة بموجب القانون على جمع معلومات الجميع، لكن يتعين على شركات خدمات المحمول الاحتفاظ بالبيانات الوصفية للمكالمات والنصوص، بما في ذلك أرقام الهاتف ومدة المكالمة وعدد الأحرف المرسلة ضمن الرسائل، ويمكن للوكالة بعد ذلك طلب الوصول إلى جميع سجلات أهدافها وكل الأشخاص الذين كانوا على اتصال بهم.

وحسب التقرير الذي نشرته البوابة العربية للأخبار التقنية، تأتي هذه الأرقام بعد إحالة وكالة الأمن القومي الأمريكية لبرنامج المراقبة القديم إلى التقاعد، وهو البرنامج الذي جمع مليارات من سجلات الهاتف بشكل عشوائي عام 2015.

وأثارت الأرقام الجديدة قلق المدافعين عن الخصوصية، إذ قال روبين جرين من معهد التكنولوجيا المفتوحة -في تصريحات لوكالة رويترز- إن شفافية مجتمع المخابرات لم تمتد بعد لتوضيح الزيادات الكبيرة في عمليات الجمع، غير أن تيموثي باريت المتحدث باسم مدير المخابرات القومية، دافع عن وكالة الأمن القومي، مؤكدا أنها لم تغير الطريقة التي تستخدم بها سلطتها للحصول على سجلات المكالمات.

ويتضمن التقرير انخفاض عدد المستهدفين بعمليات التصنت على المحادثات المعتمدة بأمر من المحكمة من 1687 في عام 2016 إلى 1337 عام 2017.

وفي المقابل، ارتفع عدد أهداف المراقبة لغير المواطنين في الخارج الذين تحصل الوكالة على بياناتهم من شركات التكنولوجيا الأمريكية من 106469 إلى 129080.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان