إعلان

العلماء يفسرون ظاهرة "وحش الشمال" التي ملأت بريطانيا بالجليد

12:40 ص الثلاثاء 06 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

تجاهد بريطانيا حاليًا لاستمرار الحياة مع موجات الثلوج الكثيفة التي تجتاحها، والبرودة الشديدة التي لم تر مثلها منذ سنوات.

وذربت عاصفة "إيما" الثلجية البلاد لمدة أربعة أيام، لدرجة أن أطلق عليها لقب "وحش الشمال". وسألت صحيفة ميرور البريطانية عن سبب تكون الكثير من الكتل الثلجية وتراكمها؟ وفقا لمكتب الأرصاد الجوية البريطاني، يعرف الثلوج بأنها "هطول كثيف يحدث في مجموعة متنوعة من بلورات الثلج الدقيقة عند درجات حرارة تقل كثيرا عن الصفر المئوي، ولكن ككتل ثلجية أكبر عند درجات حرارة قريبة من درجة الصفر المئوي.

يتشكل الثلج عندما تتجمع بلورات الثلج الصغيرة في السحب مع بعضها البعض لتشكل الثلج. وعندما يكون الهواء أكثر دفئا بدرجة طفيفة من درجة الصفر المئوي، فإن شرائج الثلج الرقيقة تذوب حول الحواف وتلتصق معا شرائح كبيرة من الثلج، أما إذا كان الهواء أكثر برودة من درجة الصفر المئوي، فإن شرائح الثلج الرقيقة لا تلتصق معا، وينتج عن ذلك ثلوج علي هيئة "بودرة".

في حين قد يعتقد البعض أن الأمر يتطلب أن تكون الحرارة أقل من درجة الصفر المئوي لكي تهطل السماء الثلوج، يحتاج الواقع أن تكون درجة حرارة الهواء فقط أقل من درجتين مئويتين. وفي المملكة المتحدة، تميل أشد حالات الثلوج كثافة للحدوث عندما تكون درجة حرارة الهواء بين صفر و2 درجة مئوية.

أما إذا كانت درجة حرارة الهواء أكثر دفئا من ذلك، فسوف تذوب شرائح الثلج وتسقط كمطر متجمد بدلا من الثلوج. أما إذا كانت درجة الحرارة أكثر دفئا من ذلك، فإن السماء تهطل أمطارا.

فيديو قد يعجبك: