إعلان

اكتشاف نادر لِمَا يحدث في مخ الإنسان أثناء الموت

03:18 م الخميس 01 مارس 2018

اكتشف العلماء أن الخلايا الدماغية للإنسان تشهد نشاطا كهربائيا نادرا، يسمى "الاكتئاب المنتشر"، في أثناء الدقائق الأخيرة من حياته قبل أن تموت هذه الخلايا تماما، وينتقل الإنسان بعدها إلى عالم آخر.

الدراسة أجراها باحثون في إحدى الجامعات الألمانية، وأكدت ما جاء في دراسات سابقة بأن الدماغ يبقى في حالة نشاط فترة قصيرة بعد الموت، يكون مصدرها رؤية أشياء مجهولة.

ووفقاً لسكاي نيوز، لاحظ العلماء، الذين درسوا نشاط الدماغ لدى 9 مرضى قبل لحظات من موتهم، أن المخ ينشط بشكل ملحوظ قبل الموت، ويبقى نشطاً بعد الموت للحظات، بعد توقف بقية أجزاء الجسم عن الحركة.

ويأمل العلماء في أن تساعدهم الدراسة الحديثة في زرع أقطاب كهربائية داخل أدمغة المرضى الخاضعين لدراسات مماثلة لاحقاً، من أجل الكشف عن آليات وتوقيت ما يجري بدقة أثناء عملية الموت.

ووجد الباحثون في الدراسة الجديدة، أنه بعد 5 دقائق من توقف قلب الإنسان الذي يصارع الموت عن العمل، ظلت خلايا الدماغ العصبية تعمل.

وقال الدكتور جينز درير، المشارك في الدراسة، في بيان أن "فقدان الطاقة الكهروكيميائية المخزنة في خلايا الدماغ، يمهد الطريق لبدء انتشار المواد السامة التي تؤدي في النهاية إلى الموت".

فيديو قد يعجبك: