إعلان

ثغرة خبيثة تؤدي إلى توقّف "رسائل" آيفون عن العمل

02:55 م الأحد 01 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

كشف موقع "كوماندو" المعني بالأخبار التِقنيّة عن ثغرة خبيثة في تطبيق الرسائل الخاصة بأجهزة آيفون، تؤدي إلى توقّفه نهائيًا عن العمل.

بحسب الموقع التِقني، تبدو الثغرة في شكل رسالة نصيّة  تتضمّن رابطًا خبيثًا، ما إن يقوم المُستخدم بالضغط عليه حتى يتم قصف التطبيق بعدد لا متناهي من التعليمات البرمجية الخبيثة، وهو ما يقود بدوره إلى توقّف تطبيق الرسائل iMessages على أجهزة آيفون نهائيًا إلى أجل غير مُسمّى.

يصل الرابط الخبيث عبر تطبيق iMessages على أجهزة الضحايا، بصيغة vCard، وهي صيغة تجارية افتراضية تسمح بإنشاء ومُشاركة معلومات الاتصال عبر تطبيق الرسائل الفورية.

يحتوي ملف vCard العادي على حوالي 300 سطر من التعليمات البرمجية، فيما تنطوي ملفات vCrad الخبيثة، على ما يزيد عن 14 ألف سطر من التعليمات البرمجية، وهو ما يؤدي إلى تعثّر تطبيق التراسُل على أنظمة "آي أو إس" وتوقّفه عن العمل تمامًا بسبب ضخامة حجم الملف الخبيث، وفقًا للهاكرز الذي قام باكتشاف الثغرة ويُدعى Vincedes3.

وأشار "كوماندو" إلى أن القيام بإغلاق الهاتف وإعادة تشغيله ثانية لا يُساعد على إصلاح المُشكلة، إذ تظهر شاشة فارغة في كل مرة يحاول المُستخدم فتح التطبيق.

وأوضى الموقع التِقني المُستخدمين بعدم الضغط على أي رابط تتضمّنه أي رسالة ترد إليهم عبر تطبيق iMessages على أجهزة آيفون.

وفي حال وقع  المُستخدم في فخّ تلك الرسالة الخبيثة، يُمكن التوجّه إلى الرابط: https://vincedes3.com/save.html  على متصفّح سفاري، وفتح الرابط المُقدّم على الصفحة، والمُرجّح أن يُساعد على إصلاح المُشكلة والعمل على إعادة التطبيق إلى وضعه الطبيعي.

بمجرد انتهاء المُشكلة، ينبغي أن يتلقّى المُستخدم رسالة مفادها: "لقد حفظت هاتفك الآيفون، أخي".

يُشار إلى أن الثغرة تُصيب مُعظم أجهزة آيفون وكذلك كافة الإصدارات الأخيرة من نظام "آي أو إس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان