نظرة حول أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم

07:54 م الأحد 28 أغسطس 2016

شبكات التواصل الاجتماعي

كتبت – رنا أسامة:

باتت شبكات التواصل الاجتماعي جزءً أصيلًا من استخدامنا؛ خاصة وأنها لا تقتصر على فكرة التواصل بين الأفراد وحسب، إذ يُسهّل الكثير منها على المُستخدمين إمكانية إجراء العديد من المهام، كما فيسبوك الذي يُتيح إمكانيّة إجراء المُعاملات البنكيّة وحجز رحلات الطيران، فضلًا على وجود عدد متنوّع من المِنصّات الاجتماعيّة، تُشبع الاهتمامات المُختلفة للمُستخدمين، فهُناك شبكات اجتماعيّة لمُحبي التصوير الفوتوغرافي، والتصميمات والرسم، ومُحبّي السفر، ومُحبّي الألعاب.

وفيما يلي نستعرض لكم أكثر الشبكات الاجتماعيّة على الإنترنت استخدامًا حول العالم.

1. فيسبوك:


فيسبوك Facebook، يُعد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم على الإطلاق، وهو يوفّر إمكانية التواصل بين الأشخاص من كافة بِقاع الأرض، ويضم الآن أكثر من مليار مُستخدم نشط حول العالم.

تم تأسيسه 4 فبراير 2004، على يد مارك زوكربيرج بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، وتخصّصا في دراسة علوم الحاسب، وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة وقت أن كان طالبًا في جامعة هارفارد.

شهدت الأعوام القليلة الماضيّة الكثير من الجدل حول فيسبوك؛ فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوتة، كما حدث في سوريا وإيران، كما وُجّهت أُثيرت مخاوف بشأن انتهاك مِنصة التواصل الاجتماعي لخصوصيّة مُستخدميها.

ويمضي فيسبوك نحو استقطاب المزيد والمزيد من المُستخدمين بفضل التحديثات والمزايا التي لا يتوانَ عن إطلاقها ومنحها لمُستخدميه.

يُمكنك تسجيل حساب على الموقع وزيارته عبر الرابط:https://www.facebook.com/

2. تويتر:

تويتر Twitter، واحد من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي، تم تأسيسه على يد جاك دورسي، نوح غلاس، إيفان ويليامز، بيز ستون، في 21 مارس 2006، وتم إطلاقه 15 يوليو من العام نفسه.

يُقدّم خدمة التدوين المصغر التي تسمح للمُستخدمين بإرسال "تغريدات" ، بحد أقصى 140 علامة للرسالة الواحدة، عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل TwitBird و Twitterrificو TwhirlوTwitterfox

في أبريل 2008 أطلق موقع التدوين المُصغّر نسخته اليابانية لكثرة عدد مُستخدميه من اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الإنجليزية حيث أصبح في الإمكان وضع إعلانات في النسخة اليابانية على عكس الإنجليزية التي لا تدعم نظام الإعلانات، فيما أصبح مُتاحًا باللغة العربية منذ مارس 2012.

في 19 يوليو 2016 أَعلنت الشركة عن إطلاقها لطريقة جديدة لعملية تقديم الطلبات التي تتم عبر الإنترنت للحصول على علامة التحقّق الزرقاء لحسابات تويتر الراغبة بذلك.

يتوافر موقع التدوينات المُصغّرة باللغات: (الإنجليزيّة، الهندية، اليابانيّة، العبرية، الأوردية، الإسبانيّة، الفرنسيّة، الإيطاليّة، الألمانيّة، التركية، الكورية، الهولندية، الروسية، البرتغالية، الاندونيسية، العربية(

يُمكنك تسجيل حساب على الموقع وزيارته عبر الرابط: https://twitter.com/

3.انستجرام:

انستجرام Instgram، شبكة اجتماعية وتطبيق مجاني لمشاركة الصور والفيديوهات، تم إطلاقه في أكتوبر عام 2010 على يد كيفين سيستروم ومايك كريجر.
يتيح للمستخدمين التقاط الصور وإضافة فلتر إليها من بين مجموعة متنوعة من الفلترات، ومن ثمّ مشاركتها مع الأصدقاء سواء على شبكة انستجرام نفسها أو شبكات اجتماعية أخرى.

ففي 12 أبريل عام 2012، استحوذت شركة فيسبوك على تطبيق انستجرام بصفقة بلغت مليار دولار نقدًا وكذلك في الأسهم.
في يونيو 2013 جرى وضع تطبيق تصوير الفيديو بالشكل المُتقطّع للمستخدمين.

في مايو 2015، أعلنت انستجرام عن تغيير شعار تطبيقها الرئيسي الذي يحمل نفس الاسم، مستوحى من الشعار القديم ولكنه أبسط وبألوان قوس قزح، بالإضافة لشعارات جديدة لمجموعة تطبيقاتها، Layout لدمج الصور وBoomerang لنشر مقاطع الفيديو القصيرة، وHyperlapse لإنشاء مقاطع الفيديو المتسارعة أثناء الحركة، قائلة حينذاك إن الشعار الجديد يعكس مدى حيوية وتنوع القصص التي يشاركها المستخدمين.

4.يوتيوب:

يوتيوب Youtube، موقع ويب يسمح لمُستخدميه برفع التسجيلات المرئية بشكل مجاني، ومشاهدتها عبر البثّ الحي ومشاركتها والتعليق عليها.

تم تأسيسه على يد ثلاث موظفين سابقين من شركة باي بال هم: تشاد هيرلي، ستيف تشين،جاود كريم، في مدينة سان برونو، سان ماتيو، بولاية كاليفورنيا، في 14 فبراير عام 2005، تم افتتاحه بشكل تجريبي في مايو 2005، وبعد ستة أشهر من العام نفسه افتُتِح رسميًا.

في أكتوبر 2006، أعلنت شركة جوجل عن الوصول لاتفاقية لشراء يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولارًا.

يدعم يوتيوب تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة، ويتسم المحتوى المرفوع عليه بالتنوّع ما بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقى، والفيديو المنتج من قبل الهواة.

أول فيديو تم رفعه على يوتيوب كان من قِبل مُستخدم يُدعى "جاود"، بعنوان (أنا في حديقة الحيوان) (Me at the zoo)، بتاريخ 23 أبريل 2005، بلغت مدته 18 ثانية.

يُذكر أن مجلة "تايم" الأمريكية كانت قد منحت موقع يوتيوب لقب (رجل عام 2006)؛ لإتاحته الفرصة لزواره في إنتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.

يُمكنك زيارة الموقع عبر الرابط: https://www.youtube.com/

5. ماي سبيس:

يُعد "ماي سبيس" MySpace أول مواقع التواصل الاجتماعي ظهورًا في العالم، إذ تم تدشينه عام 2003 على يد توم أندرسون، واتخذت شركته من سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية مقرًا رئيسًا له، حيث بيع الموقع فيما بعد لشركة "نيوز كوربوريشن"، التي يقع مقرّها في مدينة نيويورك.

يُمثّل ماي سبيس شبكة تفاعلية بين الأصدقاء المُسجّلين على مِنصّته الاجتماعيّة، إذ يحتوي على ملفات تعريف تُتيح للمُستخدمين إمكانية مشاركة الصور والفيديوهات ومُشاركتها، جنبًا إلى جنب مع إمكانية مُراسلة الأصدقاء وتبادل ملفات البريد الإلكتروني.

علاوة على ذلك، فإنه يتيح للمُستخدمين خدمات أخرى كالمدونات ونشر الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والمجموعات البريدية وملفات المواصفات الشخصية، كما يوفّر إمكانية الاستماع إلى الموسيقى أثناء تصفّحه، ما أضفى له نكهة خاصة ميّزته عن غيره من الشبكات الاجتماعية الأخرى.

يحتلّ موقع ماي سبيس الترتيب الـ 204 على مستوى العالم، والـ 144 على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، طبقًا لموقع أليكسا إنترنت، وكان الأعلى زيارة من بين شبكات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الممتدة بين 2004 إلى 2007 ، غير أنه بدأ في فقد الكثير من روّاده منذ أُنشيء موقع فيسبوك المُنافس له.

يمكنك زيارة المواقع وتسجيل حساب عليه عبر الرابط: https://myspace.com/

6. تيليجرام:

تيليجرام أو Telegram، واحد من تطبيقات التراسُل الفوري المجانيّة، مفتوحة المصدر جزئيًا، ومتعدد المِنصّات، تأسس عام 2013 من قِبل الأخوين نيكولاي، وبافل دروف- مؤسس موقع فكونتاكتي (أكبر شبكة اجتماعية روسية)، واتخذت شركته من برلين مقرًا له.

صمّم نيكولاي بروتوكولا خاصًا للتطبيق، يُدعى MTProto، فيما قدّم بافل دروف الدعم المالي والهيكلة الأساسية للمشروع.

يُقدّم تيليجرام ذات الخدمات التي تُقدّمها برامج التراسل الأخرى كـما واتس آب، لاين، فايبر، وتانجو، إلا أنه يتميّز عنهم بكونه أكثر أمنًا؛ فيتيح لمُستخدميه تبادل الرسائل بتشفير عالٍ وتعمية عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق، إلى جانب إتاحة ميزة التدمير الذاتي للرسائل في المحادثات السريّةن التي تختفي الرسائل على إثرها من كِلا الجهازين بعد فترة مُعيّنة من الوقت.

كما يتميز التطبيق بنوعين من الدردشات: (الدردشات العاديّة التي تستخدم تشفير خادم العميل ويمكن الوصول إليها من عدة أجهزة، والدردشات السرية التي تستخدم تشفيرًا يُدعى End-to-end، لا يُمكن الوصول إليها من أي طرف سِوى الأطراف المحادثة، ولا حتى من جانب مسؤولي تيليجرام).

ويعتمد تيليجرام في آليّة التشفير تلك على تشفير 256-AES المُستخدم من قِبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).

يُذكر أن بافل دروف كان قد أعلن عن منح مبلغ (مائتي ألف دولارًا) 200.000$ لأيّ شخص يتمكّن من كسر تشفير تيليجرام.

يُتاح التطبيق رسميًا على الأجهزة العاملة بنظاميّ أندرويد وآي أو أس بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة غير الداعمة للواي- فاي، كما تتوافر برمجيّات تيليجرام غير رسمية (من جانب مُطوّرين مستقلين) لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس.

يُمكنك زيارة الموقع وتسجيل حساب عليه عبر الرابط: https://www.telegram.org/

7.واتس آب:

واتس آب WhatsApp، هو تطبيق تراسل فوري، محتكر، ومتعدد المنصات للهواتف الذكية. يُتيح إمكانية إرسال رسائل نصيّة وصوتيّة وصور وفيديوهات ووسائط.

تأسس عام 2009 من قِبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جون كوم،فيما قامت شركة فيسبوك بشرائه في 19 فبراير من العام 2014 في صفقة قُدّرت بمبلغ 19 مليار دولار مُقسّمة بين مبلغ يدفع نقدًا وبين أسهم في شركة فيسبوك.

تنافس WhatsApp مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية (مثل LINE، KakaoTalk، وWeChat).

يُتاح واتس آب بشكل رسمي على أجهزة: آي فون، بلاك بيري، أندرويد، سمبييان، ويندوز فون، فيما يتوافر على أجهزة آيباد بصورة غير رسميّة، ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

في 21 يناير من العام 2015، أعلنت شركة واتس آب عن إتاحة مزايا خدمتها للأجهزة الحاسوبيّة، من خلال ربط نسخة الهاتف من واتس آب مع نسخة الويب، بالتوجّه إلى الموقع https://www.whatsapp.com/ على مُتصفّح كروم، وإجراء مسح لرمز الباركود QR Code، وعندها يتم تسجيل الدخول ونقل الرسائل من تطبيق الهاتف إلى تطبيق الويب، ولا يمكن إتمام عملية الربط بين النسختين عبر هواتف آيفون في الوقت الحالي بسبب "محدودية نظام تشغيل أبل".

يُذكر أن خدمة التراسُل الفوري كانت قد أعلنت منذ أيام عن تحديث الشروط وسياسة الخصوصية لتبدأ بمشاركة "بعض" المعلومات الخاصة بمستخدميها مع الشركة الأم فيسبوك، بمن بينها أرقام هواتف المُستخدمين، ليأتي على إثر هذا التحديث خيار مشاركة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم بشكل افتراضي ضمن التطبيق.

8.لينكد ان:

لينكد إن LinkedIn، أحد المواقع الإلكترونية المُدرجة ضمن قائمة شبكات التواصل الاجتماعي، تأسّس في ديسمبر من العام 2002، وبدأ التشغيل الفعلي في 5 مايو 2003.

جاء تأسيسه على يد ريد هوفمان مع بعض أعضاء الفريق المؤسس لـ باي بال وSocialnet.com، فيما أصبح الإداري السابق في شركة ياهو "جيف وينر" مديرًا تنفيذيًا لـ "لينكد إن" الآن.

يقع المقر الرئيسي لشركة لينكد إن في مدينة ماونتن فيو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما أن لها عدة مكاتب في أوماها وشيكاغو ونيويورك ولندن ودبلن.

يستخدم الموقع كشبكة تواصل مهنية، مُهتمة بمجال العمل والتوظيف، إذ يستخدم وبشكل أساسي في البحث عن الوظائف والمهن المختلفة، حيث يوفر لأصحاب الأعمال البيئية المناسبة للحصول على الموظفين أو رجال الأعمال، كما يُفّر الفرص للمُستخدمين من أجل تطوير مهاراتهم الوظيفية من خلال العديد من النقاشات التي تدور بين أعضائه.

يُتاح الموقع بـ 24 لغة عالمية، منها: العربية والإنجليزيّة والفرنسيّة والألمانيّة والإسبانيّة والبرتغاليّة والروسيّة والتركيّة واليابانيّة.

في يونيو 2012 بلغ عدد المسجلين في الموقع أكثر من 176 مليون عضوًا من أكثر من 200 دولة، وفي أكتوبر من العام نفسه بلغ عدد زائريه أكثر من 42.7 مليون من أمريكا، وأكثر من 117.2 مليون زائرًا من باقي أنحاء العالم، شهريًا، وفقًا لتقارير شركة كوانتكاست.

في مايو 2011 بدأت أسهم لينكد بالتداول في بورصة نيويورك، فيما قامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ على الشركة في صفقة بلغت 26 مليار دولار في 13 يونيو 2016.

يُمكنك زيارة الموقع وتسجيل حساب عليه عبر الرابط: https://www.linkedin.com/

9.سكايب:

سكايب Skype كانت تسميّته في الأصل Sky-peer-to-peer، ثم تحوّل إلى Skyper، حتى تم الاستقرار أخيرًا على Skype.

هو عبارة عن برنامج تجاري تم تصميمه على اثنين من المُستثمرين هُما: السويدي نيكلاس زينشتروم، والدنماركي يانوس فريس، مع مجموعة من مُطوّري البرمجيّات.

يُتيح برنامج سكايب لمُستخدميه إمكانية إجراء اتصالات هاتفيّة عبر الانترنت بشكل مجاني، فيما يتطلّب تكلفة بسيطة حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة أو النقّالة.

يُذكر أن شركة مايكروسوفت كانت قد قامت بشرائه في 10 مايو من العام 2011، مقابل 8.5 مليار دولار.

يُمكنك زيارة الموقع وتسجيل حساب عليه عبر الرابط: https://www.skype.com/en/

10.تمبلر:

تمبلر Tumblrمِنصّة تدوين اجتماعي تسمح لمستخدميها بالتدوين على شكل نص أو صورة أو اقتباسات أو ملفات فيديو أو روابط أو أقوال أو محادثةأو ملفات صوتيّة، تم تأسيسها على يد "ديفيد كارب" في 2007، وتم تطويره على يد "جيف روك"، فيما قامت شركة ياهو بالاستحواذ عليه في مقابل 1.1 مليار دولار في مايو 2013.


يتضمّن الموقع زر "التفضيل" "favorite" الذي يقوم بإحاطة المُستخدم عِلمًا بأن أحدًا قام بالإعجاب على التدوينة الخاصة به، وزر "إعادة التدوين" "reblog" الذي يتيح بكل سهولة إعادة إلصاق المحتوى من مدونة إلى أخرى، ويتسم بتصميمه البسيط وأدواته المتنوّعة، وتوظيفه في تسويق المنتجات والخدمات.

تتوافر العديد من الخواص التي يمكن إضافتها إلى حساب المستخدم على لينكد إن :

•خاصية "نص"، وهي صيغة بسيطة للتعبير عن الذات يمكن تحريرها باستخدام محرر نصوص أو بواسطة اللغة ترميز النص الفائق HTML.
• خاصية "صور" التي تمكن المستخدم من تحميل صورة من جهازه أو وضع رابط الصورة من موقع آخر.
• خاصيّة "اقتباس"، التي تُمكّن المُستخدم من إدخال نص مُقتبس داخل مربع تحرير النصوص.
•خاصية "رابط" التي يقوم المُستخدم بإدخال النص في حقل والرابط في حقل آخر منفصل عنه، فيظهر النص على شكل رابط تشعبي.
• خاصية "محادثة" التي تقوم بإدخال الكود تلقائيًا من برنامج محادثة فوري إلى صيغة مماثلة.
• خاصيّة "صوت" التي تتيح رفع ملفاتmp3 التي يصل حجمها إلى 10 ميجا بايت أو مشاركة ملف من موقع آخر، بشرط عدم تحميل أكثر من ملف واحد في اليوم.
•خاصية "فيديو" التي توفر إضافة فيديو من موقع مثل: يوتيوب، أو مشاركة فيديو مثل موقع فوتوبوكيت، وكذلك رفع فيديو من خلال الدخول إلى موقع فيميو الذي يعمل مع تمبلر لتوفير الخدمة بالمجان.

11.ايلو:

إيلو Ello، شبكة اجتماعية انشأها بول بودنيتز وتود بيرغر في مارس 2014، كشبكة اجتماعية بديلة خالية مُشابهة لنظرائها مثل فيسبوك وتويتر، ولكنّها تتميّز عنهم بأنها خالية من الإعلانات، ولا تجمع بيانات المستخدمين لأي غرض أو تقوم بتسليمها لجهات خارجية وأطراف ثالثة.

وبدأت إيلو كشبكة اجتماعيّة خاصة تتألف من سبعة فنانين ومبرمجين، وبعد مرور عام على تدشينها أعاد منشئي الموقع الخاص بها تصميمه وأطلقوه للعامة.

تتسم شبكة "إيلو" ببساطة التصميم والاستخدام، وتظهر مُقسّمة إلى قسمين، الأول قسم ‘Friends’ خاص برسائل الأصدقاء، والآخر ‘Noise’ يشتمل على المحتويات الأخرى، بما يُتيح عرض المعلومات بوضوح كي لا ينشغل المستخدم بالبيانات غير المهمة أو التي لا تعنيه، ويُمكن للمُستخدمين الإشارة إلى آخرين بإضافة الرمز @ أمام أسمائهم كما فيسبوك وتويتر.

بخِلاف فيسبوك، فإن إيلو لا تتطلّب من المُستخدمين التسجيل بكتابة أسمائهم الحقيقية.

كسائر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، يُمكن للمستخدم تحديث حالته Status على مِنصّة "إيلو"، ورفع الصور، بما في ذلك الصور المُتحرّكة، فضلًا على إمكانيّة التعليق على أي منشور والرد بشكل مباشر على الأصدقاء، إلى جانب إمكانيّة رؤية عدد الأصدقاء الذين قاموا برؤية أيٍ من منشوراتك، وتعديل المنشورات.

يمكنك تسجيل حساب على الموقع وزيارته عبر الرابط:https://ello.co/

12.سناب شات:

سناب شات Snapchat، تطبيق رسائل مصورة وضعه إيفان شبيغل وروبرت مورفي، وتم إطلاقه في سبتمبر عام 2011.

يُتيح للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات، وإضافة نص ورسومات، وإرسالها إلى قائمة المُتابعين، مع إتاحة ميزة عرض الصورة أو مقطع الفيديو لمدة وجيزة قبل أن تختفي للأبد من الجهاز المستلم والخوادم الخاصة بسناب شات.

وبالرغم من عدم بقاء اللقطة بشكل دائم؛ نظرًا لقيام التطبيق بإخفائها بشكل أوتوماتيكي بعد مدة زمنيّة يحددها المُستخدم، تتراوح من ثانية إلى 10 ثواني، إلا أن بإمكانه التقاط صورة للشاشة لحفظ ما تم إرساله.

يتميّز سناب شات بتصميمه شديد البساطة، إذ أن ما تعرضه الكاميرا الخاصة بالمُستخدم يُمثّل واجهة التطبيق الرئيسية، كما يتواجد زر الفلاش أعلى الشاشة في الجانب الأيسر والذي يُتيح بموجبه التبديل بين وضعيّ تشغيل وإطفاء الفلاش الخاص بالكاميرا، فيما يظهر زر الكاميرا أعلى الشاشة بالجانب الأيمن والذي يقوم بالتبديل بين وضعيّ الكاميرا الأماميّة والخلفيّة.

في أسفل الجزء الخاص بعرض منطقة الكاميرا، يوجد زر كاميرا دائري كبير، معني بالتقاط الصور أو اللقطات Saps وتسجيل الفيديوهات، بالضغط عليه مرة واحدة يتم لالتقاط صورة أما الضغط المُطوّل المُستمر يُمكّن من تسجيل فيديو.

لإظهار الفلترات المختلفة يُمكنك الضغط على الشاشة لتحديد شكلك الذي تُظهره الكاميرا الأماميّة "سيلفي"، وما إن يتم تحديد وجهك حتى تظهر عدد من الفلترات المتنوّعة التي تتجدّد بشكل مستمر.

كما يتواجد زر خاص بتنبيهات الدردشة في الجانب الأيسر أسفل الشاشة، مُخصّص لإرسال الرسائل الخاصة بين الأصدقاء.

13.بينترست:

بينترست Pinterest، شبكة اجتماعية معنيّة بنشر ومُشاركة الصور، اُطلِقت في مارس عام سنة 2010، وتم تأسيسها من قِبل "بن سيلبرمان، بول سيارا، وإيفان شارب"، ويتم إدارتها من جانب مختبرات كولد برو (Cold Brew Labs)، كما أنها مُموّلة من قبل مجموعة صغيرة من رجال الأعمال والمخترعين، واتخذت من بالو ألتو بولاية كاليفورنيا مقرًا رئيسًا لها.

تظهر الصور التي يتم مُشاركتها ونشرها على المِنصة الاجتماعيّة في شكل لوح ملاحظات، يستطيع المستخدمون من خلالها إنشاء وإدارة مجموعات صور مخصصة في مجالات متنوّعة كالموضة، الرسم، الأغاني، الأكل، المشاهير.

بإمكان المستخدم ان يتصفح الواح أخرى لمستخدمين لإيجاد ما يلهمه، وإعادة تثبيت Save pin الصور لمجموعاته الخاصة أو وضع علامة الإعجاب likeعليها، أو إرسالها إلى مُستخدم آخر.

يهدف بينترست إلى: "ربط وتوصيل كل فرد بجميع أنحاء العالم من خلال الأشياء التي يجدونها مثيرة ومهمة بالنسبة لهم" ويمثل مِنصّة عالمية للإلهام ونشر الأفكار.

يمكنك تسجيل حساب على الموقع وزيراته عبر الرابط: https://www.pinterest.com/

14.فليكر:

فليكر Flickr، موقع لمشاركة الصور والفيديوهات، وحفظها وتنظيمها، كما يُعد بمثابة جمعية لهواة التصوير على الإنترنت.

تم تطوير موقع فليكر عام 2002 من قِبل شركة لودي كورب (Ludicorp) في فانكوفر في كندا. وقامت بإطلاقه لأول مرة في فبراير 2004.

في مارس 2005، قامت شركة ياهو بشراء شركة لودي كورب وفليكر، وفي 16 مايو 2006 تم تحويل فليكر من الإصدار التجريبي (بيتا) إلى غاما (أي يتم تجريبه من خلال مستخدميه بشكل دائم) مع تغييرات في التصميم.

بالإضافة إلى كونه موقعا مشهورًا بمُشاركة الصور الشخصية، يتم استخدامه من قِبل المُدوّنين لإعادة استخدام الصور الموجودة فيه.

نال الموقع شهرة بالغة بفضل ريادته في إضافة بعض المزايا، منها غضافة التعليقات التعليقات (comments) من قِبل الزائرين وكلمات المفاتيح (tags).

في يونيو 2007، تم تغيير شعار فليكر من غاما إلى "Flickr loves you" (فليكر يحبك)، وفي 9 أبريل 2008، اتاح إمكانيّة تحميل ملفات فيديو لذوي الحسابات المدفوعة، وهي محدودة بمدة تصل إلى 90 ثانية بالطول و150 ميجابايت بالحجم.

يتوافر تطبيق رسمي لفليكر على الأجهزة المحمولة: الآيفون، بلاك بيري، ويندوز فون 7، أندرويد فقط.

يُمكنك التسجيل على الموقع وزيارته عبر الرابط: https://www.flickr.com/

15.جود ريدز:

جود ريدز Goodreads، شبكة اجتماعية تم تأسيسيها عام 2006 على يد المبرمج الأمريكي اوتيس تشاندلر، وانطلقت في ديسمبر من العام نفسه 2006.

تتشابه فكرتها مع الشبكات الاجتماعيّة الأخر كما فيسبوك، غيرَ أنها تتميّز عنهم بتخصّصها في القراءة والكتب والمؤلفين فقط؛ إذ أُنشيء الموقع الخاص بها ليكون المكان المفضل لجميع محبى القراءة والكتب في أرجاء الفضاء الإلكتروني، من خلال منحهم الفرصة لتبادل الخبرات والآراء في كل ما يتعلق بالكتب.

يتيح الموقع للمسجلين إنشاء قائمة من أصدقائهم للاطلاع على قوائم الكتب التي قرأوها، وآرائهم بشأنها سواء عن طريق التقييم من نجمة إلى 5 نجوم، أو بالعروض النقدية التي يكتبونها، وكذلك قوائم الكتب التي ينوون قراءتها أو شراءها، أو حتى تلك التي يريدون الاستغناء عنها، حيث يمكن تصنيف الكتب في رفوف يتم تسميتها وفق رغبة كل مستخدم، مثل: " كتب أعجبتني، كتب لا أفضلها".

يدعم اللغات: "الإنجليزية، الإيطاليّة، العربيّة، الإسبانيّة، الألمانيّة، الفرنسيّة".

إعلان