إعلان

ثغرة تُهدّد بالوصول إلى رسائل وصور مُستخدمي أجهزة أبل

03:42 م الإثنين 21 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:
كشف باحثون بجامعة "جون هوبكينز" بالولايات المتحدة، عن ثغرة في نظام التراسل المُشفّر الخاص بأبل، من شأنها السماح لأي شخص بالوصول إلى الرسائل المُتبادلة بين الأفراد، وفقًا لتقارير أوردتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وتُصيب تلك الثغرة مُستخدمي أجهزة أبل التي لم يتم تحديث نظام التشغيل خاصّتها، ما يُهدّد عدد كبير من الأشخاص الذين لازالوا يستخدمون برامجًا عفا عليها الزمن.

ولم يقُم الباحثون بتوضيح الكيفية التي تخترق من خلالها الثغرة الرسائل الخاصة بالمُستخدمين، ولا يعتزموا الكشف عن ذلك إلى أن تقوم أبل بإصلاح الثغرة، فيما لفتوا إلى أنها يمكن أن تُتيح للهاكرز اعتراض الصور الخاصة بالمستخدمين.

وقال أستاذ علوم الكمبيوتر، ماثيو غرين: "من المُمكن أن يتم استغلال الثغرة من جانب أي شخص يتمتّع بمعرفة حاسوبية كبيرة، كي يصل إلى رسائل الأفراد التي يتبادلونها على الإصدارات الأحدث من برامج أجهزة أبل."

وتأتي تلك الثغرة الأمنية بينما تواجه شركة أبل، "إف بي آي" على خلفيّة رفض الأولى الطلب المُقدّم من الثانية لفكّ تشفير هاتف أحد مُنفّي هجوم "سان برناردينو" الإرهابي.

هذا ولم تقُم أبل بالاستجابة الفورية للباحثين فيما يخُص الثغرة المُكتشفة، مُكتفية ببيان أمدّت به صحيفة "واشنطن بوست"، قالت فيه: "نعمل بكامل طاقتنا كي نوفّر لبرامجنا أعلى درجات الحماية والأمان. ونُقدّر فريق الباحثين الذي نجح في اكتشاف تلك الثغرة، وإحاطتنا عِلمًا بها، كي نعمل على إصلاحها... ويتطلّب الأمن تفانيًا مُستمرًا، وفي هذا الشأن نشعر بالامتنان لأننا نملك مجتمعًا من المُطوّرين والباحثين الذين يُساعدوننا على التقدّم دائمًا إلى الأمام."

فيديو قد يعجبك: